بعد انتهاء الهدنة.. الحوثيون يجددون تهديدهم ضرب العمق السعودي والإماراتي

بعد انتهاء الهدنة.. الحوثيون يجددون تهديدهم ضرب العمق السعودي والإماراتي

توعدت الجماعة الحوثية اليمنية بضرب عمق دول التحالف العربي (السعودية، الإمارات)، وذلك في أعقاب انتهاء الهدنة المعلنة في اليمن.

وقال عضو المكتب السياسي في حركة أنصار الله محمد البخيتي، إن "دول العدوان تمنع دخول السفن إلى اليمن بقوة السلاح ونحن سنرد بشيء مماثل".

وكشف البخيتي في حديث لقناة الميادين أن جماعته "حققت تطوراً في مجال الصواريخ البحرية التي سيكون لها دور فاعل في حسم المعركة في حال عدم رفع الحصار".

وهدد بضرب منشآت نفطية بالقول: "نمتلك القدرة والجرأة على ضرب المنشآت النفطية السعودية والإماراتية في حال لم يتم الاستجابة لمطالبنا".

وسبق أن وجّه المتحدث باسم القوات المسلحة التابعة للحوثيين العميد يحيى سريع، تحذيرات شديدة اللهجة للمستثمرينَ داخل السعودية والإمارات، باحتمالية "خسارة أموالهم وأن عليهم التوجه إلى دول أخرى غيرها".

من جهتها، أكدت الحكومة اليمنية، الأربعاء، أن "مخاطبات مليشيا الحوثي للشركات النفطية العاملة في البلاد لا صفة لها، داعية إلى عدم الالتفات لما ورد عنها".

جاء ذلك في بيان مقتضب على لسان مصدر مسؤول في وزارة النفط والمعادن، نشرته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".

وقال المصدر، إن "البيان والمخاطبات الصادرة عن مليشيا الحوثي الانقلابية والمتضمنة تهديدات للشركات العاملة في القطاعات النفطية نهج مليشاوي يكشف الحقيقة الإرهابية لهذه المليشيات المتمردة على الإرادة المحلية والقرارات الدولية".

 وتجدد القتال بين قوات الجيش اليمني ومسلحي جماعة الحوثي في جبهات عدة، وذلك بعد ساعات من انتهاء "الهدنة"، بعد فشل جهود الأمم المتحدة في التوصل لاتفاق على تمديدها، التي كانت سارية منذ ستة أشهر في البلاد.

وانتهى موعد الهدنة الساعة السابعة مساء الأحد بالتوقيت المحلي (16:00 ت.غ)، بحسب النص الرسمي للهدنة.

وقال العقيد، عبدالباسط البحر، المتحدث العسكري باسم قوات الجيش في محافظة تعز (جنوب)؛ إن مواجهات عنيفة اندلعت بين قوات الجيش والحوثي شمال وغرب وشرق مدينة تعز.

وأعلن الجيش اليمني، مساء الأربعاء، حصيلة تصعيد الحوثيين بعد انتهاء الهدنة، آخرها إسقاط قواته طائرتين مسيرتين تابعتين للجماعة في جبهات محافظتي تعز ومأرب، جنوب وشرقي البلاد.

وأفاد المركز الإعلامي لقوات الجيش، بأن دفاعات الجيش الجوية تمكنت من إسقاط طائرتين مسيرتين تابعتين لمليشيات الحوثي، شمال شرق مدينة تعز، وجنوب مدينة مأرب.

الكاتب