احتفالات التطبيع مستمرة.. الإمارات وإسرائيل تشاركان بإنزال مظلي في البحرين

احتفالات التطبيع مستمرة.. الإمارات وإسرائيل تشاركان بإنزال مظلي في البحرين

شاركت القوات الإماراتية إلى جانب جيش الحرب الإسرائيلي في استعراض مظلي استضافته البحرين بمناسبة الذكرى الثانية لتوقيع "اتفاقيات إبراهام".

وشارك في الاستعراض كل من البحرين البلد المضيف، وفرق من الجيش الأمريكي، حيث قال جيش الحرب الإسرائيلي في بيان "مع حلول الذكرى السنوية الثانية للتعاون التاريخي، شارك الجيش الإسرائيلي في استعراض مظلي في البحرين هذا الأسبوع احتفالا بإبرام اتفاقيات إبراهيم".

وأوضح البيان الإسرائيلي أن الاستعراض شارك فيه حوالي 40 مظليا من الدول الأربع، مشيرا أن الزيارة بـ"بمبادرة من السفارة الإسرائيلية لدى البحرين وبحضور السفيرين الإسرائيلي والأمريكي في المملكة".

ولم تصدر لحد كتابة الخبر أي إفادات رسمية من الدول الخليجية المشاركة في الإنزال المظلي.

ووقّعت البحرين والإمارات، في سبتمبر/ أيلول 2020، اتفاقيتين لتطبيع العلاقات مع إسرائيل بوساطة أمريكية في العاصمة واشنطن، شهدت بعده العلاقات الإسرائيلية الإماراتية تحولا جذريا، حيث فتحت أبوظبي أبوابها أمام تل أبيب ووقعت معها اتفاقيات اقتصادية وتجارية كبرى وصلت إلى اتفاقية التجارة الحرة الشاملة، واستثمارات إماراتية في إسرائيل تصل إلى 10 مليارات دولار، بينما وطدت البحرين علاقاتها بشكل أكبر مع إسرائيل، مركزة على الصناعات العسكرية وتقنيات الأمن السيبراني.

وفي عام توقيع اتفاقية التطبيع مع الإمارات والبحرين، وقّع كل المغرب والسودان اتفاقيتين ممثلتين مع إسرائيل، لتنضم الدول العربية الأربع إلى مصر والأردن المرتبطين باتفاقيتي سلام مع تل أبيب منذ 1979 و1994.

وقال موقع " i24news" العبري، إنه "قبل عامين، لم يكن مثل هذا الاجتاع أكثر من خيال بعيد المنال أو حلم. كشركاء، سنفتح المعرفة وننشئ منصة للتعاون لم يكن من الممكن تصوره."

الكاتب