الكرملين يعلق على اجتماع روسي أوكراني في الإمارات

الكرملين يعلق على اجتماع روسي أوكراني في الإمارات

نفى المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، دميتري بيسكوف، صحة الأنباء التي تحدثت عن اجتماع بين وفدين روسي وأوكراني في الإمارات.

جاء ذلك في رده على أسئلة الصحفيين في العاصمة الروسية موسكو.

وفي إجابته عن سؤال حول وجود اجتماع بين وفدين من روسيا وأوكرانيا في أبوظبي في 17 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري لبحث تبادل الأسرى وصادرات الأمونيا، قال بيسكوف: "لا، لا يوجد شيء واضح. لا أستطيع قول أي شيء".

وتابع "هذه أول مرة أسمع فيها عن ذلك".

وكانت وكالات أنباء عالمية على رأسها رويترز قد نقلت عن مصادر قالت أنها مطلعة، أن ممثلين من روسيا وأوكرانيا اجتمعوا في الإمارات الأسبوع الماضي لمناقشة إمكانية تبادل أسرى الحرب الذي قد يرتبط باستئناف صادرات الأمونيا الروسية إلى آسيا وأفريقيا عبر خط أنابيب أوكراني.

وذكرت المصادر، أن المحادثات جرت بوساطة إماراتية ولا تشمل الأمم المتحدة على الرغم من الدور الرئيسي للمنظمة الدولية في التفاوض على المبادرة الحالية لتصدير المنتجات الزراعية من ثلاثة موانئ أوكرانية على البحر الأسود. وتستخدم الأمونيا في صناعة الأسمدة، وفقاً لـ"رويترز".

ومنذ 24 فبراير/ شباط الماضي، تشن روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، أسفرت عن ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو، الأمر الذي ردت عليه موسكو بتقييدات في وصول الغاز الروسي إلى أوروبا، ما أشعل أزمة عالمية لا تزال تداعياتها مستمرة في سوق الطاقة العالمي.

الكاتب