دول التطبيع تجتمع مع خبراء إسرائيليين في المغرب

دول التطبيع تجتمع مع خبراء إسرائيليين في المغرب

التقى مسؤولون حكوميون، وخبراء سياسيون من دول عربية مطبعة مع الاحتلال الإسرائيلي، في اجتماع مشترك مع نظرائهم الإسرائيليين في المغرب ـ أحد دول التطبيع ـ  حيث أكد موقع أكسيوس الأمريكي أن الاجتماع ركز على التعليم والتعايش والعلاقات بين الشعوب في المنطقة.

ويهدف المؤتمر، الذي تم تنظيمه كجزء من المجلس الأطلسي ومبادرة مؤسسة جيفري إم تالبينز N7 ، إلى الخروج بأفكار ومقترحات عملية لمشاريع حكومية إقليمية.

ونقل موقع أكسيوس الأمريكي عن ويليام وشسلر، المدير الأول لبرامج الشرق الأوسط في المجلس الأطلسي  في الفترة من 5 إلى 7 ديسمبر في الرباط ، ركز على الأفكار والمشاريع العملية مثل بناء منصات للطلاب الإقليميين و التبادلات الشبابية وزيادة التسامح الديني.

وانعقد مؤتمر N7 لأول مرة العام الماضي في أبو ظبي بحضور وزراء من إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب والسودان ومصر والأردن.كانت الفكرة هي دعم اتفاقيات إبراهيم وإنشاء منتدى آخر للمشاركة بين إسرائيل ودول المنطقة.

وقالت مصادر مشاركة في المؤتمر لأكسيوس إن خبراء من دول عربية وإسلامية ليست طرفاً في اتفاقية إبراهيم وليس لها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل سيحضرون كمراقبين.

وقالت المصادر إن السفير الأمريكي لدى المغرب بونيه تالوار وكذلك أندريه أزولاي مستشار الملك المغربي محمد الخامس كانا من أبرز الحاضرين والمتحدثين في المؤتمر، وبحسب مصادر أكسيوس، فإن وفد الاحتلال الإسرائيلي إلى المؤتمر يضم الوزير السابق تساحي هنغبي من حزب بنيامين نتنياهو الليكود، بالإضافة إلى شخصيات سياسية ودينية أخرى.

وقال ويتشسلر إن المنظمين يأملون في أن تستخدم الأفكار والتوصيات الصادرة عن المؤتمر في المغرب من قبل الحكومات التي هي جزء من منتدى النقب ، الذي يضم الولايات المتحدة.

مؤكدا أن تل أبيب وواشنطن تحتاجان لأن تريا فوائد عملية التطبيع، على المستوى الاجتماعي.

الكاتب