ابنة أشهر جاسوس إسرائيلي تطلب لقاء سفير الإمارات بتل أبيب

ابنة أشهر جاسوس إسرائيلي تطلب لقاء سفير الإمارات بتل أبيب

طالبت ابنة الجاسوس الإسرائيلي الأشهر إيلي كوهين، الإمارات مجددا بالتوسط لاستعادة رفات والدها الذي أعدم في سوريا في الستينيات من القرن الماضي.

وقالت  صوفي بن دور في مقابلة مع قناة "i24NEWS" العبرية: "في كل مرة يتجدد فيه القصف الإسرائيلي على سوريا نصبح بعيدين أكثر عن استرجاع الرفات".

وأضافت أن "الإمارات تملك ثقلا في المجتمع الدولي وإسرائيل"، وتابعت: "لم أفكر وحدي بهذه الفكرة، وهي فكرة ممتازة أن نتوجه عبر قناة عربية"، في إشارة إلى الإمارات.

وبحسب موقع القناة العبرية فإن بن دور "توجهت بطلب لقاء سفير الإمارات لدى إسرائيل محمد آل خاجة".كما أنها جددت النداء للرئيس السوري، وقالت: "رغم أنني أعتقد أنه لا يوجد أمل بهذا الاتجاه، لكن إذا ما أردنا التوجه لإنسانيته فأقول إن والدي دفع ثمن فعلته".

وكانت بن دور ناشدت قبل أسبوع وعبر ذات القناة الإمارات للتوسط مع نظام الأسد لاستعادة رفات والدها.

ويعتبر إيلي كوهين المولود يهوديا مصريا  ولد بالإسكندرية بمصر لأسرة هاجرت إلى مصر من مدينة حلب السورية سنة 1924، عمل كجاسوس للموساد الإسرائيلي في سوريا بالفترة ما بين (1961–1965) منتحلا اسم "كامل أمين ثابت"، حيث أقام علاقات وثيقة مع نخبة المجتمع السياسي و‌العسكري، وكشفت سلطات مكافحة التجسس السورية في نهاية المطاف عن مؤامرة التجسس، واعتقلت وأدانت كوهين بموجب القانون العسكري قبل الحرب، وحكمت عليه بالإعدام في 1965.

الكاتب