بن زايد يقيل رئيس أركان الجيش ويعين بديلا له

بن زايد يقيل رئيس أركان الجيش ويعين بديلا له

قرر الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إقالة رئيس الأركان العامة، وتعيين قائد عسكري جديد في ذات المنصب.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، إن مرسوماً اتحادياً صدر اليوم بتعيين رئيس الأركان العامة حمد محمد ثاني الرميثي مستشاراً للشؤون العسكرية لرئيس الدولة بدرجة وزير.

وأصدر رئيس الإمارات مرسوماً آخر بتعيين "الفريق الركن مهندس عيسى سيف محمد المزروعي، رئيساً لأركان القوات المسلحة الإماراتية بدرجة وزير".

وشغل الفريق الرميثي منصب رئيس أركان القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة منذ عام 2005.

وجاء تعيينه في ذلك العام خلفاً للشيخ محمد بن زايد، الذي كان يشغل المنصب قبل تعيينه حينها نائباً للقائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، وقبيل توليه المنصب كان الرميثي نائباً لرئيس أركان القوات المسلحة، أما الفريق الركن المهندس عيسى سيف المزروعي، فكان يتولى منصب نائب رئيس أركان القوات المسلحة، قبل تعيينه في منصبه الحالي.

وتأتي هذه التغييرات الكبرى على رأس هرم السلطة العسكرية في الإمارات، في وقت تواجه فيه الدولة تحديات أمنية كبيرة، على رأسها التهديد المتكرر والمستمر الذي تتعرض له من ميليشيات الحوثي المدعومة إيرانيًا، حيث قصفت في مناسبات عديدة قلب العاصمة أبوظبي ملحقة أضرارا مادية بالغة بالعديد من مرافقها الحيوية، وهو ما دفع الإمارات إلى اتخاذ إجراءات أمنية سريعة وعقد تحالفات إقليمية قوية من أجل مواجهة الخطر الإيراني، على رأسها الاتفاقيات العسكرية مع تركيا، والتحالف الأمني مع حكومة الاحتلال الإسرائيلي

الكاتب