وزير الخارجية الإيراني يتسلم رسالة خطية من نظيره الإماراتي.. ما فحواها؟

وزير الخارجية الإيراني يتسلم رسالة خطية من نظيره الإماراتي.. ما فحواها؟

تسلم وزير الخارجية الإيراني، "حسين أمير عبداللهيان" رسالة خطية من نظيره الإماراتي "عبدالله بن زايد"، وذلك خلال استقباله سفير دولة الإمارات في طهران "سيف الزعابي".

وأكد "بن زايد"، في الرسالة، على أهمية "تطوير العلاقات بين إيران والإمارات"، حسب ما أوردته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

وكان الوزيران قد تبادلا وجهات النظر فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية، خلال اتصال هاتفي جمعهما في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وانتقد "عبداللهيان"، خلال الاتصال، نهج الولايات المتحدة والدول الأوربية، واصفا إياه بأنه "غير بناء تجاه أعمال الشغب الأخيرة في إيران"، مشددا على اهتمام بلاده بعلاقاتها مع دول الجوار بما فيها الإمارات، معلنا استعداد إيران لعقد اجتماع مشترك بين رجال الأعمال والتجار الإيرانيين ونظرائهم الإماراتيين.

 

وبدوره، دعا الوزير الإماراتي إلى ترسيخ العلاقات المستدامة والفاعلة بين البلدين، مؤكدا استعداد بلاده لعقد اجتماعات للجان المشتركة ولجنة التجار ورجال الأعمال لدى البلدين، كما شدد على ضرورة عدم انجرار المؤسسات المعنية بحقوق الإنسان وراء التوجهات السياسية.

وفي وقت سابق، قال سفير الإمارات لدى طهران إن بلاده تحرص على تعزيز العلاقات الثنائية مع إيران في إطار المصالح المشتركة بين الدولتين، حسب ما أوردته وكالة أنباء "مهر" الإيرانية.

وأوضح "الزعابي" أن الإمارات تسعى إلى بدء فصل جديد في العلاقات بينها وبين إيران، ولفت إلى أن علاقات الإمارات مع إيران تتطور بشكل إيجابي، مشيرا إلى ضرورة تعزيز التعاون بين الجانبين في المجالات القائمة حاليا.

الكاتب