رغم الخلافات .. إيران والإمارات تتعاونان في مجال الموانئ

رغم الخلافات .. إيران والإمارات تتعاونان في مجال الموانئ

عقد كل من رئيس هيئة الموانئ والبحرية الإيرانية وسفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى طهران لقاء تشاوريا، بهدف تسريع التعاون في مجالات الموانئ والبحرية والعبور.

وأكد سيف محمد عبيد جاسم الزعابي السفير الإماراتي في طهران، خلال الاجتماع على قدرات الشركات الإماراتية في مجال الاستثمار في الموانئ والبحرية في دول الجوار وخاصة إيران، وأعلن عن زيارة ميدانية لخبراء بلاده إلى الموانئ الإيرانية في المستقبل القريب.

كما أشار المسؤول الإماراتي إلى البنية التحتية الجيدة للنقل والعبور في بلاده، ورحب بنهج إيران في تطوير التعاون العابر مع بلدان رابطة الدول المستقلة، وشدد الزعابي على ضرورة توسيع العلاقات الاقتصادية بين طهران وأبوظبي ، معربا عن ثقة واهتمام حكومة الإمارات بتطوير التعاون المينائي والبحري مع إيران.

من جانبه أكد رئيس مكتب رئيس الوزراء الإيراني علي أكبر صفائي استراتيجية الحكومة الإيرانية لتطوير التعاون الاقتصادي والعلاقات البينية مع دول الجوار، معتبرا أن تطوير العلاقات البحرية بين إيران والإمارات العربية المتحدة مهم جدا للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وفي إشارة إلى أن إيران مستعدة لتطوير العلاقات البحرية والعبورية والموانئية مع أبوظبي ، أكد الصفائي قائلا: "يمكن أن تتشكل روابط العبور والموانئ بين طهران وأبو ظبي مع دول آسيا الوسطى ودول أخرى بسرعة وتزدهر بسرعة كبيرة".

كما رحب المسؤول الإيراني بأي استثمار تقوم به شركات الموانئ والبحرية الإماراتية في الموانئ الجنوبية لإيران ، خاصة ميناء شهيد رجائي وميناء تشابهار.

وتعتبر العلاقة بين الإمارات وإيران، مضطربة ومتقلبة بسبب الدعم الإيراني لمليشيات الحوثي المعادية للإمارات في اليمن، والتي نفذت عدة هجمات صاروخية استهدفت العمق الإماراتي.

الكاتب