أوركسترا إسرائيل الفيلارمونيك لأول مرة في أبوظبي

أوركسترا إسرائيل الفيلارمونيك لأول مرة في أبوظبي

قدمت الأوركسترا الفيلارمونية التابعة للاحتلل الإسرائيلي أول ظهور لها في أبوظبي والمنطقة العربية الأسبوع الماضي، وهي المرة الأولى التي تقدم فيها عروضها في دولة عربية منذ عام 1945.
وتمت دعوة الأوركسترا للمشاركة في مهرجان أبوظبي للكلاسيكيات المرموقة من قبل وزارة الثقافة بدولة الإمارات العربية المتحدة حيث عزفت في قصر الإمارات.

وحضر الحفل وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد، رفقة زوجة رئيس الاحتلال الإسرائيلي، ميشال هرتسوغ.

وقامت إسرائيل والإمارات بتطبيع علاقاتهما مع اتفاقيات إبراهيم في عام 2020، ومنذ ذلك الحين، نما التعاون بين البلدين أقوى في المجالين السياسي والاقتصادي والثقافي. حيث جسد أداء النشيد الوطني الإسرائيلي "هاتكفا" في بداية الحفلة الموسيقية حقبة جديدة من الصداقة بين الشعبين.

ووفقًا لموقع Ynet ، قال شاني يلمان ـ أحد أعضاء الفرقة والمدير الفني لها: "قد يكون أداؤنا في بلد عربي خطوة صغيرة على الطريق إلى ما نتمناه جميعًا - السلام" ـ حسب تعبيره.

مضيفا: "قد تكون خطوة صغيرة، لكنها بالتأكيد تبعث على الحميمية.. الموسيقى هي لغة التواصل.. لغة عالمية تربط الناس، بما يتجاوز الكلمات.. وهذا هو الارتباط الذي تولده هو مساهمتنا المتواضعة".

وتسعى الإمارات العربية المتحدة منذ توقيع اتفاقية التطبيع بينها والاحتلال الإسرائيلي، إلى تلميع صوة هذا الاحتلال وسياساتها العنصرية والتمييزية تجاه الفلسطينيين أصحاب الأرض، من خلال إشراكه في مناسبات ثقافية ودينية وفنية، بهدف إظهاره بمظهر الدولة المهتمة بالثقافة والفنون، على عكس الحقيقة الظاهرة على أرض الواقع من اعتقال وانتهاك وقتل للفلسطينيين من كل الأعمار.

الكاتب