الإمارات تواصل تطبيعها مع نظام الأسد .. وتستقبل وزير الكهرباء السوري

الإمارات تواصل تطبيعها مع نظام الأسد .. وتستقبل وزير الكهرباء السوري

استقبل وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي "سهيل بن محمد المزروعي" وزير الكهرباء السوري "غسان الزامل"، وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين، والقضايا المتعلقة بإنتاج الطاقة، جاء ذلك على هامش معرض أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023.

وأشار "الزامل"، إلى الظروف الحالية الصعبة لتوليد الطاقة في سوريا نتيجة الإجراءات القسرية الغربية أحادية الجانب، وعدم توافر الطاقة الأحفورية ما خفض توليد الكهرباء من 10 آلاف ميجاواط قبل الحرب إلى حوالي ألفي ميجاواط حالياً.

من جهته، أشار الوزير الإماراتي إلى أهمية العلاقات الأخوية بين البلدين ـ حسب تعبيره ـ والأولوية التي توليها بلاده لذلك. وأكد الوزيران أهمية استغلال المنصات الدولية لإيصال صوت سورية في الحصول على الطاقة النظيفة كحق من حقوق الإنسان.

وكانت الإمارات قد أعلنت تطبيع علاقاتها مع النظام السوري قبل سنوات، حين أعادت افتتاح سفارتها في دمشق، حيث تلا ذلك تبادل للزيارات الرسمية بين الطرفين، رغم كل الجرائم التي ارتكبها النظام السوري في حق الشعب السوري، وتلاقي الخطوات الإماراتية للتطبيع مع "الأسد" ونظامه العديد من الانتقادات، خاصة الأمريكية منها، حيث دعت الإدارة الأمريكية رفضها أي توجه لتلميع صورة النظام السوري.

وتأتي مشاركة سوريا في معرض أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023، في وقت تعيش فيه البلاد بمرحلة "ربما هي الأكثر احتياجاً للطاقة"، والتي شهدت تراجعاً كبيراً على مدار السنوات الماضية، فيما لا تزال الاستثمارات في هذه القطاعات محدودة نسبياً ولا تلبي المأمول منها.

الكاتب