استطلاع: اقتصاد الإمارات ودول الخليج في تباطؤ

استطلاع: اقتصاد الإمارات ودول الخليج في تباطؤ

كشف استطلاع نشرته وكالة رويترز العالمية، واستهدف خبراء اقتصاديين؛ عن تباطؤ في نمو اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة ودول الخليج العربي المعتمدة في اقتصاداتها على النفط بشكل شبه كامل، حيث اتضح التباطؤ في النصف الأول من سنة 2022 .

وأرجعت وكالة رويتر في استطلاعها أسباب التباطؤ إلى تضرر عائدات النفط من تباطؤ عالمي معتدل كان متوقعا. وانخفضت أسعار النفط الخام، المحرك الرئيسي لاقتصادات الخليج، بأكثر من الثلث عن أعلى مستوياتها في العام الماضي ومن المتوقع أن تظل تحت الضغط هذا العام بسبب مخاوف من ركود اقتصادي في الاقتصادات الكبرى يضعف الطلب.

وكان من المتوقع أن يبلغ متوسط النمو الإجمالي في اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي الستة في المتوسط 3.3٪ و 2.8٪ هذا العام والعام المقبل على التوالي ، حسبما أظهر الاستطلاع في الفترة من 9 إلى 23 يناير ، انخفاضًا من 4.2٪ و 3.3٪ في الاستطلاع السابق.

وأشار الخبراء المشاركون في الاستطلاع إلى أن التوقعات لعام 2023 وجب أن تكون أكثر حذراً بالنظر إلى البيئة الخارجية الأضعف، على الرغم من أن دول مجلس التعاون الخليجي ستستمر على الأرجح في التفوق على العديد من الاقتصادات المتقدمة من حيث نمو الناتج المحلي الإجمالي، ورغم ذلك من المتوقع أن يتباطأ نمو إنتاج النفط والغاز هذا العام، كما أن استمرار الاستثمار لتعزيز الطاقة الإنتاجية في المنطقة من شأنه أن يشهد مساهمة إيجابية للقطاع في الناتج المحلي الإجمالي الرئيسي مرة أخرى في عام 2023.

الكاتب