بمشاركة الإمارات والبحرين والمغرب.. مؤتمر تطبيعي جديد ينطلق اليوم في مدينة تل أبيب

بمشاركة الإمارات والبحرين والمغرب.. مؤتمر تطبيعي جديد ينطلق اليوم في مدينة تل أبيب

ينطلق اليوم في مدينة تل أبيب المؤتمر الدولي للصناعات الإلكترونية.

وبحسب موقع موقع "i24 News" العبري، فإن دول التطبيع "الإمارات والمغرب والبحرين"، سيشاركون في هذا المؤتمر عبر مديري المصفوفات الإلكترونية الوطنية في تلك الدول، في قمة Cybertech Global 2023، لمناقشة بناء إطار عمل إقليمي متكامل لتعزيز الدفاع السيبراني الوطني والإقليمي.

وأشار الموقع إلى أن المؤتمر سيعقد خلال الفترة بين 30 يناير الجاري حتى 1 فبراير المقبل.

وكانت قضايا الدفاع السيبراني على قائمة الاجتماع الذي عقد في 19 يناير في القدس المحتلة، بين مستشاري الأمن القومي للولايات المتحدة والإمارات والبحرين وإسرائيل.

وكانت واشنطن وأبوظبي والمنامة وتل أبيب قد اتفقت، خلال اجتماع ديسمبر 2022 في المنامة، على تسريع إنشاء منصة دفاع إلكتروني مشتركة "تهدف إلى مواجهة التهديد الإيراني"، حسب ما صرح به رئيس مديرية الأمن السيبراني الإسرائيلية غابي بورتنوي.

وكان المدير السابق لمكتب الاتصال الإسرائيلي لدى المغرب ديفيد غوفرين أعلن، في يوليو 2021، أن "إسرائيل" والمغرب وقعا في الرباط أول اتفاقية في مجال الحرب الإلكترونية "سايبر"، وهذه الاتفاقية تقضي بإقامة تعاون في البحث والتطوير ومجالات عملياتية في المجال السيبراني.

ووقعت أبوظبي والمنامة منتصف سبتمبر 2020، اتفاقية لتطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، برعاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، تحت مسمى "اتفاق إبراهيم"، ومنذ ذلك الوقت أبرم الجانبان عديداً من اتفاقيات التعاون في مختلف القطاعات، فيما وقع المغرب اتفاق التطبيع في 10 ديسمبر 2020.

الكاتب