إعلام عبري: التعاون العسكري بين الإمارات وإسرائيل يتنامى سريعا

إعلام عبري: التعاون العسكري بين الإمارات وإسرائيل يتنامى سريعا

قالت وسائل إعلام عبرية، إن التعاون العسكري بين الإمارات العربية المتحدة والحكومة الإسرائيلية ممثلة في وزارة الجيش  والاستخبارات يشهد تناميا مستمرا، وغير مسبوق وهو ما تمثل بشراكة إسرائيلية وإماراتية في مشروع سفينة دون قبطان.

وخلال معرض الدفاع البحري "نافدكس"، كشفت الإمارات و"إسرائيل، الاثنين، عن أول سفينة عسكرية غير مأهولة (دون قبطان) تم تصنيعها في إطار تعاون بين شركة صناعة الطيران الإسرائيلية ومجموعة "إيدج" الإماراتية"، بحسب ما أورده موقع "i24"العبري.

وأفاد الموقع أن "سفينة دون قبطان، مزودة بأجهزة استشعار وأنظمة تصوير متطورة، يمكن استخدامها للمراقبة والاستطلاع ورصد الألغام، قبالة سواحل العاصمة الإماراتية أبوظبي".

وقال أورين جوتر الذي يقود البرنامج البحري في الشركة الإسرائيلية لوكالة "فرانس برس": "لأول مرة نعرض مشروعا مشتركا يظهر قدرات ونقاط قوة، عند كل من الشركتين في تأمين السواحل ومواجهة التهديدات بالألغام، هذه السفن ستحارب ضد التهديدات هنا في المنطقة، ولكن الهدف أيضا نشرها في الخارج".

وزعم الموقع، أن "الشركة الإسرائيلية تسعى إلى تعزيز التعاون مع الإمارات في مجال الدفاع الجوي ولمساعدة الدولة الخليجية في تحسين قدراتها البحرية، كما تعمل شركات الدفاع الإسرائيلية والإماراتية معا لتطوير نظام مضاد للطائرات دون طيار".

ولفت الموقع، أن "الإمارات وإسرائيل قامتا بتعزيز الشراكة العسكرية بينهما منذ توقيع اتفاقيات التطبيع في 2020، وفي كانون الثاني/يناير 2022، وأعلنت شركة "البيت سيستمز" الإسرائيلية للأسلحة المتطورة أن فرعها في الإمارات حصل على عقد بقيمة 53 مليون دولار تقريبا لتزويد سلاح الجو الإماراتي بأنظمة دفاعية".

الكاتب