منظمات حقوقية تدشن حملة "ساند معتقلي الإمارات"

منظمات حقوقية تدشن حملة "ساند معتقلي الإمارات"

أعلنت عدة منظمات حقوقية، أمس الأربعاء، عن إطلاق حملة "ساند معتقلي الإمارات"، بهدف تسليط الضوء على قضية معتقلي الرأي وحماية الفضاء المدني في دولة الإمارات.

وقالت المنظمات الستة في بيان نشرته بمناسبة انطلاق الحملة، إن حملة ساند التي بدأت في 1 مارس سوف تستمر حتى نهاية العام الحالي، وستتضمن مجموعة من الفعاليات الإعلامية والحقوقية، مثل الندوات الإلكترونية واللقاءات الصحفية والدعوة للتوقيع على عريضة "ساند" التي تطالب السلطات الإماراتية بعدة مطالب من بينها، الإفراج عن جميع معتقلي الرأي وإيقاف الانتهاكات بحقهم.

ودعا البيان الدول التي ستشارك في الاستعراض الدوري الشامل للإمارات وقمة المناخ "كوب 28"، وكافة آليات الأمم المتحدة للتدخل الفوري لوقف جميع الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والضغط على السلطات الإماراتية لضمان حماية الفضاء المدني.

ويقبع في سجون الإمارات العشرات من معتقلي الرأي منذ العام 2012، حين شنت السلطات حملة اعتقالات واسعة طالت أكاديميين وقضاة ومحامين ونشطاء وغيرهم، ممن وقعوا على "عريضة الإصلاح" الداعية لإجراء إصلاحات سياسية في البلاد.

كما حث البيان جميع المنظمات الحقوقية والبيئية، والأفراد المهتمين بحقوق الإنسان حول العالم إلى المشاركة في دعم الحملة والتوقيع على عريضتها.

وبالتوزاي مع نشر بيان انطلاق الحملة، أطلقت الحملة موقعاً إلكترونياً خاصاً، وحساباً على موقع "تويتر" من أجل تغطية نشاطات الحملة.

يشار إلى أن المنظمات المشاركة في إطلاق الحملة إلى جانب "مركز مناصرة معتقلي الإمارات"، هي: منّا لحقوق الإنسان، مركز الخليج لحقوق الإنسان، منظمة القسط لحقوق الإنسان، المركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان والحملة الدولية للحرية في الإمارات.

نص البيان كما ورد:

بيان انطلاق حملة "ساند"

نحن، المنظمات الحقوقية الموقعة أدناه، نعلن عن إطلاق حملة "ساند معتقلي الإمارات" التي تبدأ في شهر مارس 2023 وتستمر حتى نهاية العام الحالي، و تهدف إلى تسليط الضوء على قضية معتقلي الرأي ، وحماية الفضاء المدني في دولة الإمارات.

تتضمن الحملة مجموعة من الفعاليات الإعلامية والحقوقية، مثل الندوات الإلكترونية واللقاءات الصحفية والدعوة للتوقيع على عريضة "ساند" التي تطالب السلطات الإماراتية بعدة مطالب من بينها، الإفراج عن جميع معتقلي الرأي وإيقاف الانتهاكات بحقهم.

وتنتهز الحملة هذه المناسبة، لتدعو المجتمع الدولي وخاصة الدول التي سوف تشارك في الاستعراض الدوري الشامل للإمارات و قمة المناخ "كوب 28" ، وكافة آليات الأمم المتحدة ، وعلى وجه الخصوص المقررين الخاصين المعنيين للتدخل الفوري لوقف جميع الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والضغط على السلطات الإماراتية لضمان حماية الفضاء المدني.

وتحث الحملة جميع المنظمات الحقوقية والبيئية، والأفراد المهتمين بحقوق الإنسان حول العالم إلى المشاركة في دعم الحملة و التوقيع على عريضتها.

الموقعون:

الحملة الدولية للحرية في الإمارات.

المركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان.

مركز الخليج لحقوق الإنسان.

مركز مناصرة معتقلي الإمارات.

منا لحقوق الإنسان.

منظمة القسط لدعم حقوق الإنسان.

الكاتب