تتقدمهم الإمارات.. اجتماع خبراء من إسرائيل والدول العربية

تتقدمهم الإمارات.. اجتماع خبراء من إسرائيل والدول العربية

يجتمع ممثلون حكوميون وغير حكوميين من الاحتلال الإسرائيلي ومن العديد من الدول العربية يوم الثلاثاء في أبو ظبي لمدة ثلاثة أيام لمناقشة التعاون في الزراعة والمياه والأمن الغذائي، حسبما قال منظمو مبادرة N7 لأكسيوس.

ومؤخرا تشهد العلاقات التطبيعية العربية مع الاحتلال الإسرائيلي فتورا، خاصة منذ انتخاب الحكومة اليمينية التي يقودها بنيامين نتنياهو

في الوقت نفسه، تستمر التوترات في الضفة الغربية المحتلة في التصاعد، مما أدى إلى إلغاء أو تأخير عدة اجتماعات بين مسؤولين حكوميين من إسرائيل والدول العربية.

ومن المتوقع أن يحضر المؤتمر خبراء ومسؤولون حكوميون وأساتذة جامعات ومسؤولون تنفيذيون من القطاع الخاص من إسرائيل والإمارات والبحرين والمغرب ومصر والأردن والسودان.

 ويقول المنظمون إن ممثلين وخبراء فلسطينيين من دول ليس لها علاقات مع إسرائيل مثل إندونيسيا من المتوقع أن يشاركوا.

ومن المتوقع أن يلقي السيناتور الأمريكي كوري بوكر وجوني إرنست خطابًا في الاجتماع عبر الفيديو.

ومن المنتظر أن يشارك في المؤتمر أيضا السفير الأمريكي لدى إسرائيل توم نيديس ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي ورئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير إلى عبر الفيديو.

وقال السفير المتقاعد دانيال ب. شابيرو ، مدير مبادرة N7، إن أفكار الاجتماع السابق في المغرب في ديسمبر، والذي ركز على التعليم، تمت مناقشتها من قبل المسؤولين الحكوميين من دول المنطقة خلال اجتماع منتدى النقب الأخير يناير السابق.

وأضاف  أورين إيسنر، رئيس مؤسسة جيفري إم تالبينز قائلا: "هدفنا هو إنتاج حلول إقليمية مبتكرة للتحديات المشتركة لتغير المناخ، وندرة المياه، وانعدام الأمن الغذائي".

 كما أشار ويل ويتشسلر، كبير مديري مبادرة N7، إن المبادرة فريدة من نوعها في قدرتها على الجمع بين مجتمع من الخبراء الإقليميين الذين لم تتح لهم الفرصة أبدًا للجلوس معًا على طاولة واحدة.

الكاتب