صحيفة بريطانية: التنافس مع الإمارات أولى أولويات بن سلمان تفاصيل خطة محمد بن سلمان

صحيفة بريطانية: التنافس مع الإمارات أولى أولويات بن سلمان تفاصيل خطة محمد بن سلمان

قالت صحيفة "التلغراف" البريطانية، إن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، أنفق مئات المليارات في الصحراء حتى الآن، في خطط طموحة لتحديث المملكة.

ولفتت إلى أن ابن سلمان عندما قرر أن يحول المملكة إلى قوة طيران عظمى في المنطقة، لم يكن خجولا في طموحاته، وبدلا من الاستثمار في الناقل الوطني الحالي في البلاد، أعلن إنشاء شركة طيران جديدة من الصفر.

وأعلن ابن سلمان رسميا الأحد الماضي، تأسيس ناقل جوي وطني جديد تحت اسم "شركة طيران الرياض" وتعيين توني دوجلاس صاحب الخبرة الطويلة في قطاع النقل والطيران رئيسا تنفيذيا للشركة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن طيران الرياض ستطلق رحلات إلى أكثر من 100 وجهة حول العالم بحلول عام 2030 "للمساهمة في تطوير قطاع النقل الجوي وتعزيزا لموقع المملكة الاستراتيجي الذي يربط بين ثلاث من أهم قارات العالم.. آسيا وأفريقيا وأوروبا".

وتابعت الصحيفة بأن القائمين على الشركة الجديدة، أخبروا المتقدمين للوظائف أنها ستكون "شركة طيران من الطراز العالمي".
وقالت إن إطلاق شركة طيران جديدة في المنطقة، هو أحدث أشكال التنافس في الخليج، حيث ستنافس السعودية في هذا المجال الخطوط الجوية الإماراتية، والخطوط الجوية القطرية.

ونقلت عن أحد كبار التنفيذيين الذين عملوا مع ابن سلمان أنها "منافسة خالصة مدفوعة بغرور ولي العهد".

وتم إطلاق الناقل الوطني للسعودية في عام 1945، أي قبل أكثر من نصف قرن من طيران الإمارات، وما يقرب من 60 عامًا قبل إزاحة الستار عن الخطوط الجوية القطرية، وما يقرب من سبعة عقود قبل الاتحاد للطيران.

ومع ذلك، أثبتت شركات الطيران الثلاث المنافسة نفسها بسرعة كقوى دولية ثقيلة الوزن، على عكس الخطوط السعودية.
وتابعت بأن طيران الإمارات، على سبيل المثال، هي أكبر شركة طيران دولية في العالم.

الكاتب