صحيفة بريطانية: منظمو قمة "التنبؤ بمستقبل صحي" حذروا المتحدثين من انتقاد الإمارات

صحيفة بريطانية: منظمو قمة "التنبؤ بمستقبل صحي" حذروا المتحدثين من انتقاد الإمارات

قالت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، إن منظمي "قمة التنبؤ بمستقبل صحي"، والتي عقدت فعالياتها الشهر المنصرم في أبوظبي، نصحوا المتحدثين بتجنب توجيه أي انتقادات للدولة المستضيفة أو حكومتها.

وذكرت الصحيفة أن المنظمين قالوا للمتحدثين بالقمة: "لا تنتقدوا الحكومة الإماراتية أو الشركات أو الأفراد أو الإسلام أو القيام بأي احتجاجات".

ونصت التوجيهات المكتوبة من قبل المنظمين، التي اطلعت عليها الصحيفة: "نتفهم أن تغير المناخ يمكن أن يكون موضوعًا مثيرًا للجدل ونرحب بجميع وجهات النظر والآراء في الخطاب المدني في جميع أنحاء جدول أعمال البرنامج. الاحتجاج غير قانوني في دولة الإمارات، وستتولى السلطات المحلية التعامل مع أي حالات احتجاج تخريبي".

وأوضح نشطاء المناخ أن القيود المفروضة على حرية التعبير أثارت المزيد من التساؤلات حول مدى ملاءمة الإمارات الغنية بالنفط لاستضافة قمة المناخ السنوية للأمم المتحدة، والتي ستعقد في نوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر/ كانون الأول.

قال كولين ريس، من منظمة "أويل تشانج إنترناشونال"، وهي مجموعة مناخية أمريكية: "هذا مقلق للغاية".

وأضاف: "اللغة المتداولة هنا لا يمكن قبولها في محادثات المناخ. يجب أن يكون هناك تراجع قوي في هذا الشأن ويجب أن توفر الأمم المتحدة مكانًا قويًا قدر الإمكان لمؤتمر المناخ".

وغالبًا ما يتم تنظيم احتجاجات كبيرة لتتزامن مع حدث المناخ السنوي، حيث خرج حوالي 100 ألف شخص إلى شوارع غلاسكو في يوم واحد عندما استضافت المملكة المتحدة مؤتمر "المناخ-26"، وتحضر مجموعات المجتمع المدني التي تنتقد شركات الوقود الأحفوري القمة بأعداد كبيرة.

الكاتب