لأول مرة منذ 8 سنوات.. إيران تعين سفيرا لها في الإمارات

لأول مرة منذ 8 سنوات.. إيران تعين سفيرا لها في الإمارات

قالت وسائل إعلام إيرانية، أمس الثلاثاء، إن طهران عينت سفيرا لها لدى الإمارات لأول مرة منذ 8 أعوام، مشيرة أنه سيتم إيفاده إلى أبوظبي "في المستقبل القرب".

وقال نائب وزير الخارجية للشؤون السیاسیة علي باقري، إنه تم تعيين سفير لإيران لدى الإمارات، وهو يمر بالمراحل النهائية من العمل الإداري.

وأضاف أنه "سيتم إيفاده إلى أبوظبي في المستقبل القريب"، بحسب ما نقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إسنا".

ونقلت الوكالة عن مصادر إخبارية، أن سفير إيران الجديد لدى الإمارات هو رضا عامري مدير عام لشؤون الرعایا الإيرانيين بوزارة الخارجية.

ويشار أنه عقب الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين إيران والإمارات العام الماضي، قررت الدولتان مرة أخرى رفع مستوى علاقاتهما الدبلوماسية إلى مستوى السفیر، وفي نفس الإطار عاد سيف محمد عبيد الزعابي إلى طهران، لیستأنف بعد 7 سنوات نشاطه رسميًا كسفير لدولة الإمارات في إيران.

وسبق أن شغل رضا عامري منصب سفیر إيران في دول الجزائر والسودان وإريتريا.

كما كان مسؤولاً عن شؤون الشرق الأوسط والخليج الفارسي بوزارة الخارجية.

وكان آخر سفير لإيران في الإمارات هو محمد رضا فیاض، الذي عاد إلى إيران قبل نحو 8 سنوات، وبعد ذلك استمر نشاط السفارة الإيرانية في أبوظبي على مستوى القائم بالأعمال.

وحالیا یتولى حسين حيدري منصب القائم بالأعمال ومشرف السفارة الإيرانية في أبوظبي.

وكانت طهران وأبوظبي قد اتفقتا خلال العام الماضي على رفع العلاقات الدبلوماسية إلى مستوى السفير، وأعادت الإمارات في أغسطس/ آب 2022 سفيرها إلى إيران، سيف محمد الزعابي، بعد أكثر من ست سنوات على تخفيضها علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، على خلفية قطع الرياض علاقتها مع طهران في 2016، بعد هجوم محتجين إيرانيين على إعدام رجل الدين الشيعي، نمر باقر النمر، على المقرات الدبلوماسية السعودية في طهران ومشهد.

وعزت الخارجية الإماراتية حينها جهود أبوظبي لتعزيز العلاقات مع إيران إلى رغبتها في "تحقيق المصالح المشتركة للبلدين والمنطقة بشكل أوسع". وتُعدّ الإمارات من الشركاء التجاريين الرئيسيين لإيران، إذ إنها بين الشركاء الثلاثة الأوائل، ويبلغ حجم المبادلات التجارية السنوية بين البلدين نحو 16 مليار دولار.

إلى ذلك، زار أمين مجلس الأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، منتصف الشهر الماضي، الإمارات، وأجرى لقاءات مع كبار مسؤوليها، في مقدمتهم رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد، وهدفت الزيارة إلى تطوير العلاقات وتوسيعها.

الكاتب