تزامناً مع التصعيد الإسرائيلي في الأقصى.. بن زايد يهنئ نتنياهو بعيد الفصح اليهودي

تزامناً مع التصعيد الإسرائيلي في الأقصى.. بن زايد يهنئ نتنياهو بعيد الفصح اليهودي

تزامنا مع التصعيد الإسرائيلي واندلاع الأحداث واشتعالها في المسجد الأقصى، أجرى الرئيس الإماراتي محمد بن زايد، اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لتهنئته و"شعب إسرائيل بمناسبة عيد الفصح".

وقال نتنياهو في تغريدة بحسابه على تويتر: "تحدثت للتو مع رئيس الإمارات، الذي اتصل لتهنئة شعب إسرائيل بمناسبة عيد الفصح (5 إلى 12 أبريل/نيسان الجاري)".

وأضاف أنه هنأ الرئيس الإماراتي وشعبه بشهر رمضان، مضيفا "اتفقنا على الاستمرار في تعزيز اتفاقية السلام التاريخية بيننا - والالتقاء قريبا".

لكن اللافت أن وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام)، أفادت أن رئيس الوزراء الإسرائيلي هو من بادر بالاتصال.

وأضافت أنه جرى خلال الاتصال "بحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة".

وذكرت أن بن زايد أكد لنتنياهو حرص بلاده على العلاقات الثنائية، واصفا العلاقة مع إسرائيل بـ"الخيار الإستراتيجي لصالح السلام والتنمية والذي ننشده للمنطقة بأسرها".

وأشار رئيس الإمارات إلى أن بلاده "ماضية في العمل المشترك لتعزيز التعاون الثنائي في المجالات كافة".

وأثنى على دخول الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين حيز التنفيذ في الأول من شهر أبريل/نيسان 2023، بحسب المصدر ذاته.

وأكد الرئيس بن زايد، أن الإمارات "ستعمل مع إسرائيل و أشقائها العرب والشركاء الدوليين كافة لتفادي التصعيد الإقليمي ودعم مسار السلام والاستقرار".

والسبت، أعلن سفير الإمارات لدى تل أبيب محمد آل خاجة، دخول اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين بلاده وإسرائيل، حيز التنفيذ.

وتخفض الاتفاقية أو تلغي الرسوم الجمركية على أكثر من 96 بالمئة من أنواع المنتجات، والتي تمثل 99 بالمئة من القيمة الحالية لتجارة السلع بين الإمارات وإسرائيل، بحسب بيان سابق من وزارة الاقتصاد الإماراتية.

وصممت الاتفاقية الموقعة في 31 مايو/أيار 2022، بهدف "رفع مستوى التجارة بين البلدين إلى ما يتجاوز 10 مليارات دولار بحلول نهاية العقد الحالي، صعودا من 1.3 مليار دولار المسجلة في 2021".

وكانت إسرائيل والإمارات أعلنتا تطبيع العلاقات في العام 2020 ومنذ ذلك الحين نمت العلاقات بشكل متسارع بين البلدين في جميع المجالات.

الكاتب