فيسبوك: صفحة "حميدتي" تدار من الإمارات

فيسبوك: صفحة "حميدتي" تدار من الإمارات

كشفت بيانات موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن الصفحة الرسمية لقائد قوات الدعم السريع في السودان، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، تتم إدارتها من دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويخوض قائد قوات الدعم السريع حربا ضد رئيس المجلس السيادي وقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، أدت إلى مقتل أكثر من 160 شخصا وجرح الآلاف.

ووفقا لقسم "شفافية الصفحات"  في فيسبوك، فإن الصفحة الرسمية لحميدتي تتم إدارتها من الإمارات.

وتشير بيانات "فيسبوك"، إلى أن أربعة أشخاص يديرون الصفحة، ثلاثة منهم أخفوا مكان تواجدهم، والرابع يظهر أنه في الإمارات، وهو منشئ الصفحة.

وتساءل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، حول علاقة حميدتي بالإمارات، وكان تقرير سابق لموقع "ميدل إيست آي"، ذكر أن حميدتي تمكن من "صناعة علاقات قوية مع السعوديين والإماراتيين، من خلال مشاركتهم في اليمن.

وتمارس صفحة "حميدتي" والتي تدار من الإمارات؛ التحريض ضد الجيش السوداني، مساهمة بشكل مباشر في تأجيج الصراع المسلح في السودان، دون أي تحرك من الأجهزة الأمنية الإماراتية.

ويذكر مقال كتبه رئيس تحرير "ميدل إيست آي"، ديفيد هيرست، في أيار/ مايو 2019، أن قوات حميدتي تشكل العمود الفقري للقوات السودانية، التي تخوض معارك على الأرض مقابل الحوثيين، ونقل عن مصادر إن "الإماراتيين يمولون حميدتي، ويزودونه بالأسلحة الثقيلة".

واشتدت الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع"، الاثنين، بعدة مدن في مقدمتها العاصمة الخرطوم.

وصباح السبت، اندلعت الاشتباكات بين الجيش و"الدعم السريع" في الخرطوم، وتبادل الطرفان اتهامات ببدء كل منهما هجوما على مقار تابعة للآخر، بالإضافة إلى ادعاءات بالسيطرة على مواقع تخص كل منهما، ووصف الجيش قوات "الدعم السريع" بـ"المتمردة".

الكاتب