روسيا: توجه لتوسيع اتفاقيات التجارة الحرة بين الإمارات والاتحاد الاقتصادي الأوراسي

روسيا: توجه لتوسيع اتفاقيات التجارة الحرة بين الإمارات والاتحاد الاقتصادي الأوراسي

أفادت وزارة التنمية الاقتصادية الروسية، الإثنين، بأن موسكو وأبوظبي تخططان لتعزيز اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ودولة الإمارات، باتفاقية ثنائية عبر تجارة الخدمات والاستثمار بحلول نهاية عام 2023.

وذكرت الوزارة، في بيان، أن "اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي والإمارات سيتم استكمالها باتفاقية ثنائية حول تجارة الخدمات والاستثمار بين روسيا والإمارات"، مشيرة إلى أنه "من المقرر أن يتم التوصل إلى الاتفاقيات الرئيسية بحلول نهاية هذا العام"، حسبما أوردت وكالة "تاس" الروسية.

وأضاف البيان أن وزير التنمية الاقتصادية الروسي، مكسيم ريشيتنيكوف، أكد، خلال اجتماع مع وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية، ثاني بن أحمد الزيودي، في منتدى الاستثمار الدولي "AIM Global 2023"، على إبرام الاتفاقيات.

وأوضح أن هذه المجموعة من الاتفاقيات ستمكن رواد الأعمال والمستثمرين الروس والإماراتيين من تعظيم فوائد تحرير التجارة الثنائية.

وتابع الوزير الروسي: "عند وضع اتفاقية ثنائية للتجارة في الخدمات والاستثمار، سيتم اتخاذ الالتزامات الثنائية والمتعددة الأطراف القائمة بين البلدين كأساس لخلق فرص جديدة لأصحاب المشاريع ومقدمي الخدمات والمستثمرين".

وكانت صحيفة "إندبندنت" البريطانية قد أوردت في تقرير نشرته الشهر الماضي أن 5 دول بينها الإمارات تساعد الاتحاد الأوروبي في استيراد النفط الروسي رغم العقوبات المفروضة على موسكو، وذلك عبر "غسله" وتغيير مصدر استيراده.

وتطورت العلاقات الاقتصادية بين أبوظبي وموسكو بشكل كبير منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط 2022، الذي أعقبه فرض دول ومنظمات غربية عقوبات سياسية واقتصادية واسعة على موسكو.

ومن ضمن هذه العقوبات كان حظر معظم صادرات النفط الروسي إلى أوروبا، وسقف الأسعار الذي حددته دول مجموعة السبع على النفط الخام الروسي.

 

الكاتب