صحيفة عبرية: مذكرة تفاهم بين جامعة إماراتية وشركة إسرائيلية في مجال الذكاء الاصطناعي

صحيفة عبرية: مذكرة تفاهم بين جامعة إماراتية وشركة إسرائيلية في مجال الذكاء الاصطناعي

وقعت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي في أبوظبي (MBZUAI) وشركة "OurCrowd Arabia"، التابعة لشركة "OurCrowd" الإسرائيلية، مذكرة تفاهم لإنشاء وإدارة مبادرات تهدف إلى تسريع وتحفيز نمو تقنية الذكاء الاصطناعي في المجالات البيئية بحرم الجامعة في مدينة "مصدر"، التي تعتمد على الطاقة النظيفة.

وتشمل مذكرة التفاهم إنشاء صندوق استثماري لرأس المال يركز على الذكاء الاصطناعي، وتطوير التعاون الاستراتيجي، وتعزيز النظام الإيكولوجي للابتكار في أبوظبي، وتوفير فرص عمل لخريجي جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي من خلال شبكة "OurCrowd" العالمية للشركات التكنولوجية الناشئة، وفقا لما نقلت صحيفة "جيروزاليم بوست"، في تقرير ترجمه "الخليج الجديد".

ونقلت الصحيفة عن سلطان الحجي، نائب رئيس الشؤون العامة وعلاقات الخريجين في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي قوله: "جزء من وجود جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي هو تعزيز ريادة الأعمال، وهذه الشراكة تخلق آلية لاحتضان الشركات الناشئة وخلق فرص محلية لتدفق المواهب في الجامعة".

وأضاف أنه "من خلال هذه الشراكة الاستراتيجية مع OurCrowd Arabia، تمضي MBZUAI قدمًا في مهمتها لتطوير نظام بيئي ديناميكي وحيوي للذكاء الاصطناعي من شأنه أن يساعد في وضع أبوظبي كمركز عالمي للذكاء الاصطناعي".

وتابع الحجي: "سنشجع التمويل لتمكين الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي من التوسع في العاصمة الإماراتية، والمساعدة في تطوير وتسويق أبحاث الذكاء الاصطناعي، وتوفير فرص مثيرة في هذا المجال لمواهب الذكاء الاصطناعي الشابة - بما في ذلك الخريجين والباحثين من جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي".

بدوره، قال صباح البنعلي، الرئيس التنفيذي لشركة "OurCrowd Arabia"، إن الشركة ستواصل البناء على علاقاتها الاستراتيجية التي بدأت بشراكتها مع مكتب أبوظبي للاستثمار في إطار برنامج الابتكار الذي أُعلن عنه في نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وأردف: "نتطلع إلى مواصلة الاستفادة من خبرة OurCrowd العالمية وعلاقاتها لدعم الأنظمة البيئية للشركات الناشئة في أبوظبي وعموم الإمارات".

وأشارت "جيروزاليم بوست" إلى أن الثروة المالية التي تتمتع بها الإمارات تشكل مصدر قوة في التعاون مع إسرائيل في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث تعد الدولة الخليجية فرصة لازدهار الشركات الناشئة للذكاء الاصطناعي لتوسيع نطاق عملياتها.

الصحيفة أشارت أيضا لميزة أخرى تتمثل في الموقع الاستراتيجي للإمارات كبوابة تجارية واستثمارية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث توفر الوصول إلى شبكة واسعة من الشركات والمستثمرين ورجال الأعمال في جميع أنحاء تلك المنطقة.

ويمكن أن يساعد ذلك الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي على توسيع نطاق وصولها واستكشاف فرص جديدة في الأسواق الناشئة، والتي أصبحت بشكل متزايد محركات رئيسية للنمو الاقتصادي على مستوى العالم.

وعمقت الإمارات تعاونها مع دولة الاحتلال الإسرائيلي في مختلف المجالات، منذ توقيع اتفاق التطبيع بينهما في أغسطس/آب 2020، ضمن ما عرف آنذاك بـ"اتفاقات أبراهام" برعاية الإدارة الأمريكية السابقة برئاسة دونالد ترامب.

وحققت أبوظبي طفرة في التعاون مع تل أبيب بمجالات اقتصادية وتجارية وأمنية وحتى ثقافية، وشكل تطبيع الإمارات وإسرائيل بوابة لتطبيع دول عربية أخرى مع دولة الاحتلال، كالبحرين والسودان والمغرب.

الكاتب