منظمة: انتهاك متزايد لحقوق العمال الفلبينيين في الإمارات

منظمة: انتهاك متزايد لحقوق العمال الفلبينيين في الإمارات

تتزايد انتهاكات حقوق العمال الفلبينيين في الإمارات، لا سيما بين عمال خدمات التنظيف، حسب تقرير لمنظمة العمال الفلبينيين في الخارج.

ونقل تقرير صحيفة "ست ستار" الفلبينية، عن بيان لمنظمة "ميجرانت" الدولية، وهي المنظمة الرئيسية التي تمثل هؤلاء العمال، الانزعاج من تزايد حالات استبدال العقود وانتهاكات حقوق العمال التي يتعرض لها العمال الفلبينيين في الإمارات.

ودعت المنظمة في بيانها الذي ترجمه "الخليج الجديد"، الحكومة الفلبينية وممثليها المحليين إلى "إلقاء نظرة فاحصة على محنة عمالنا الفلبينيين في قطاع التنظيف واتخاذ إجراءات فورية ضد الوكالات عديمة الضمير المتورطة".

ونقلاً عن التقارير التي تلقتها، فإن عددًا كبيرًا من عمال النظافة الفلبينيين المتعثرين، الذين تم توظيفهم من خلال إدارة التوظيف في الخارج الفلبينية، انتهك أصحاب العمل حقوقهم في العمل ورفاههم العام.

وذكرت "ميجرانت" أنه عند وصولهم إلى البلد المضيف، اكتشفوا أن عقودهم الرئيسية الموقعة قد تم استبدالها و/أو مراجعتها دون موافقتهم
 

وأضافوا أن عمال النظافة عانوا من ممارسات عمالية متعددة، مثل ساعات العمل الممتدة دون أجر، فضلا عن حرمانهم من الخصومات غير العادلة من الرواتب وغيرها من سياسات الشركة غير القانونية.

كما أشار "ميجرانت" إلى كيفية تعرض عمال النظافة للإيذاء اللفظي والعقلي، بالإضافة إلى حوادث التحرش الجنسي.

وقالت: "كان لهذه الظروف آثار سلبية على الموظفين، جسديًا وعقليًا.. وللأسف أدى بعضها إلى الوفاة".

وتابعت "ميجرانت" أنه "لأمر مزعج معرفة أن هذا يحدث على الرغم من المتطلبات العديدة والمرهقة التي يتعين على معظم العمال الفلبينيين الالتزام بها، والتي من المفترض أن تحمي العمال الفلبينيين المهاجرين".

ويوجد حوالي 650 ألف عامل فلبيني في جميع أنحاء الإمارات.
 

الكاتب