موقع أمريكي: واشنطن غاضبة من قرار الإمارات إجراء تدريبات مشتركة مع الصين

موقع أمريكي: واشنطن غاضبة من قرار الإمارات إجراء تدريبات مشتركة مع الصين

قال موقع "سيمافور" الإخباري الأمريكي إن الولايات المتحدة الأمريكية غاضبة من قرار الإمارات إجراء تدريبات جوية مشتركة مع الصين.

ونقل الموقع عن محللين في الشرق الأوسط أن المشاركة المحتملة من قبل الإمارات للبيانات العسكرية أو المعلومات الاستخباراتية الأمريكية هي أحد المخاوف الأمريكية بشأن العلاقات العسكرية الدافئة بين أبو ظبي وبكين.

كما تجادلت إدارة بايدن مع الإمارات حول روسيا، حيث لم تنضم الإمارات إلى حملة العقوبات الغربية ضد الكرملين.

وأعلنت بكين عن المناورات مع الإمارات، المسماة "درع الصقر 2023"، يوم الإثنين الماضي، وقالت إنها تهدف إلى تعميق "التبادلات البراغماتية والتعاون بين الجيشين وتعزيز التفاهم والثقة المتبادلين".

وحسب الموقع، تعد أبوظبي تاريخيا واحدة من أقرب حلفاء الولايات المتحدة الدفاعيين في المنطقة وتستخدم عددا من الأسلحة الأمريكية، بما في ذلك نظام ثاد المضاد للصواريخ وطائرات الهليكوبتر الهجومية.

وترى الولايات المتحدة أن بكين تسعى إلى لعب دور دبلوماسي وعسكري أكبر بكثير في الشرق الأوسط، وهو تهديد محتمل للمصالح الأمريكية.

وفاجأت الصين الولايات المتحدة في مارس عندما توسطت لتطبيع العلاقات بين إيران والسعودية التي تعد حليفاً تقليدياً آخر للولايات المتحدة. كما كثفت الصين مبيعات الأسلحة إلى المنطقة، وخاصة الطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية، وأنشأت قاعدة بحرية في جيبوتي.

الكاتب