قضية "الإمارات 87" ... الزعابي: المحاكمة غير قانونية والقضاة تلقوا الأوامر من الأجهزة الأمنية

قضية "الإمارات 87" ... الزعابي: المحاكمة غير قانونية والقضاة تلقوا الأوامر من الأجهزة الأمنية

أكد المستشار القضائي والقانوني الإماراتي محمد بن صقر الزعابي  أن إعادة محاكمة 87 من النشطاء الإماراتيين "غير قانونية" مشيراً إلى أن القضاة ربما يكونوا قد تلقوا الأوامر من الأجهزة الأمنية الإماراتية.

جاء ذلك في مقطع فيديو بثه مركز "مناصرة معتقلي الإمارات" الذي كشف قيام السلطات في أبوظبي بمحاكمة 87 ناشطاً إماراتياً، بينهم أكثر من 60 معتقل رأي انتهت محكومياتهم ضمن مايعرف إعلاميا بقضية "الإمارات94"

وأشار الزعابي إلى أن المعتقلين تعرضوا للابتزاز من قبل السلطات التي كانت قد حاكمت العديد من أعضاء قضية "الإمارات 87" عام 2012، في محاكمة "شكلية" بتهم تتعلق بالإرهاب.

وقال الزعابي إن أبوظبي "ارتأت تلفيق تهم جديدة للمتهمين في نفس الموضوع (الإرهاب) بعد أن طالت المدة، وبسبب رفض المعتقلين للابتزاز وكذلك مطالبات مقرري الأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية الكبيرة، مثل منظمة العفو الدولية و"هيومن رايتس ووتش"، بالإفراج عنهم لوضوح الظلم الواقع عليهم".

وأضاف أنه "ناحية قانونية فإن التهم الجديدة الموجهة للمتهمين بإنشاء تنظيم تتحدث عن نفس التهم التي وجهت لهم في عام 2012، وعن نفس الوقائع، وتقريباً نفس الأشخاص، لكن تم إضافة أسماء أخرى لهم، ومعظمهم في السجون كذلك ومنهم خارج الدولة"، مؤكداً عدم قانونية هذه المحاكمة.

وتابع: "اليوم تعود النيابة العامة بمستشاريها لتعيد محاكمة أشخاص انتهت أحكامهم بنفس القضية، وإن كان بتفاصيل أكثر في موضوع جزئي وتم طرحه في القضية السابقة (عام 2012)".

وأكد الزعابي أن المحاكمة الجديدة "لم تخرج عن إطار القضية السابقة، لذلك من ناحية قانونية إذا كان النائب العام ومستشاروه يعون أو يفهمون القانون فإن القضية السابقة انقضت لسابقة الفصل فيها، لكن الظاهر أن هناك أوامر من جهاز الأمن أو من يسيطر عليه قد أعمتهم عن النظر والفهم والإدراك".

وكان مركز مناصرة معتقلي الإمارات قد كشف في 11 ديسمبر الجاري أن السلطات الإماراتية أحالت 87 إماراتياً إلى محكمة أبوظبي الاتحادية الاستئنافية، لمحاكمتهم بتهم تتعلق بتأسيس تنظيم إرهابي ودعمه وتمويله، وفقاً لأحكام قانون مكافحة الجرائم الإرهابية الإماراتي.

الكاتب