"التايمز": الإمارات ألغت 4 اجتماعات مع بريطانيا بسبب السودان

"التايمز": الإمارات ألغت 4 اجتماعات مع بريطانيا بسبب السودان


كشفت صحيفة "التايمز" البريطانية، الاثنين، عن إلغاء الإمارات 4 اجتماعات وزارية مع بريطانيا، بسبب توتر في العلاقات بين البلدين.

ونشرت "التايمز" تقريراً قالت فيه إن الإمارات ألغت اجتماعات وزارية مع بريطانيا؛ بسبب اتهامات بدعمها قوات الدعم السريع السودانية، وهو أمر تنفيه أبوظبي.

The United Arab Emirates has cancelled meetings with British ministers after being accused of funding paramilitaries in Sudan ⬇️ https://t.co/ySPtTJJfVL

— Times Politics (@timespolitics) April 29, 2024

من جانبه قال الأكاديمي الإماراتي عبد الخالق عبد الله، في منشور على حسابه في منصة "إكس"، اليوم الاثنين: إن "الإمارات غاضبة من بريطانيا ومن عدم تقديرها لصداقة ومصداقية الإمارات التي قررت إلغاء 4 اجتماعات وزارية مؤخراً، وتحذر أن العلاقات بين البلدين أمام مفترق طرق وتشهد أسوأ ايامها".

وأضاف بأن "على بريطانيا أن لا تهون ولا تستهين بغضب الإمارات، وأن تتعلم الدرس من غضب الإمارات سابقاً، من كندا وإيطاليا".

#الإمارات غاضبة من بريطانيا ومن عدم تقديرها لصداقة ومصداقية الإمارات التي قررت الغاء 4 اجتماعات وزارية مؤخرا وتحذر ان العلاقات بين البلدين امام مفترق طرق وتشهد أسوأ ايامها. على بريطانيا ان لا تهون ولا تستهين بغضب الإمارات وان تتعلم الدرس من غضب الإمارات سابقا من كندا وايطاليا pic.twitter.com/KJ0rhuczDg

— Abdulkhaleq Abdulla (@Abdulkhaleq_UAE) April 29, 2024

وفي 19 أبريل الجاري، عقد مجلس الأمن الدولي اجتماعاً بناءً على طلب من بريطانيا، لمناقشة الحرب الأهلية في السودان، وذلك بعد عام من اندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، والتي أدت لمقتل عشرات الآلاف من المدنيين وتشريد الملايين.

ووجه ممثل السودان الدائم في الأمم المتحدة خلال الاجتماع اتهامات للإمارات بدعم قوات الدعم السريع، وهو ما تنفيه أبوظبي.

بدورها عبرت الإمارات عن رفضها لـ"ادعاءات" مندوب السودان في الأمم المتحدة حول تورط الإمارات بـ"أي شكل من أشكال العدوان" و"زعزعة الاستقرار" في السودان، واصفة إياها بـ"الزائفة".

من جانبه انتقد الوزير البريطاني السابق ناظم زهاوي، موقفَ الحكومة البريطانية، قائلاً: إن "الرد البريطاني على هذا كان فاتراً إلى درجة أن الإماراتيين علقوا كل اللقاءات مع بريطانيا، وعبّروا عن الغضب لوقوفهم موقف المتفرج وتركوا السودانيين يشهرون بهم".

الكاتب