"سحابة دبي"... تسريبات جديدة تكشف تحوّل الإمارات إلى جنة  الأموال غير المشروعة

"سحابة دبي"... تسريبات جديدة تكشف تحوّل الإمارات إلى جنة  الأموال غير المشروعة

كشف تحقيق جديد يجري نشره منذ مساء الثلاثاء، عن تحوّل الإمارات إلى جنة الأموال المشروعة للفسادين وتجار المخدرات.

جاء ذلك في مشروع Dubai Unlocked التابع لمنظمة الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد (OCCRP) وهي بيانات حديثة لعامي 2021 و2022 لعقارات في مناطق دبي الراقية للفاسدين وتجار المخدرات والقتلة المأجورين الفارين من بلدانهم.

وقالت المنظمة: على الرغم من شهرة المدينة بالمراقبة المشددة، فقد لجأ عدد من تجار المخدرات المزعومين وغيرهم من المجرمين إلى هناك خلال العقد الماضي. وترفض السلطات في الإمارات تسليمهم.

وبينما وقعت الدولة مؤخرًا على مجموعة من معاهدات تسليم المجرمين، وتقول الشرطة الإماراتية إنها سلمت مئات المجرمين المطلوبي ، يقول الخبراء إن العملية سياسية.

وفقاً لرادها ستيرلنغ، المحامية والمدافعة عن حقوق الإنسان التي تقود منظمة المساعدة القانونية "محتجزون في دبي"، تستخدم السلطات الإماراتية الهاربين البارزين "كأوراق مساومة".

وقالت: "إن وجود اتفاقيات تسليم بين الدول ليس بالضرورة عاملاً أساسيًا في تسليم الأشخاص أم لا".

وأضافت: "ما يهم هو ما تريده دبي في المقابل، وما إذا كان لدى تلك الدولة ما تريده بما يكفي لمقايضته".

 

فساد من السماسرة للسلطة

في محادثة سرية أجريت في شهر مارس مع مندوب مبيعات من شركة داماك الرائدة في مجال التطوير العقاري في دبي، قيل لمراسلي قناة SVT أن بإمكانهم الدفع بـ "أكياس النقود" أو العملات المشفرة لشراء شقة، وأنهم لن يواجهوا "أي سؤال (أسئلة)" عن أموالهم.

وأكد لهم سمسار العقارات أن أي شخص يريد الشراء يمكنه الشراء: "في العقارات، لن يتم استجوابك من أي قسم… وخاصة المطور نفسه".

ووصف أيضًا كيف أن ضخ الأموال النقدية في العقارات هو إحدى الطرق لتجنب أسئلة البنوك حول مصدر أموالك. "هناك أشخاص، لديهم أموال نقدية... ولا يعرفون أين يضعونها. ولا يمكنهم وضع 100 مليون درهم (27.2 مليون دولار) في البنك. وأوضح أنه سيكون هناك مئات الأسئلة".

لكن، “إذا قمت ببيع العقار ثم قمت بتحويل كل المبلغ في حساب البنك، فلا توجد مشكلة، فلن يتم سؤالك من أين تجلب النقود لشراء العقار ثم تضعه في البنك" قال السمسار.

وتابع: "لا يزال لديك هذا الخيار في دبي. لماذا لا نستعمله اذا؟"

 

نماذج من الملاك في الإمارات

نشرت المنظمة في تحقيقها نماذج ممن اشتروا عقارات في دبي من بينهم:

عبيد خاناني ، مواطن باكستاني فرضت عليه الولايات المتحدة عقوبات مع والده في عام 2016 بزعم إدارة منظمة لغسل الأموال قامت بنقل مليارات الدولارات في جميع أنحاء العالم نيابة عن تجار المخدرات وجماعات الجريمة المنظمة.

وفي برج النخلة  بدبي توجد شقة مملوكة لدانيلو فونجاو سانتانا جوفيا، وهو رجل أعمال برازيلي معروف باسم "دوبيانو"، والذي تم اتهامه في عام 2018 بتهم تشمل غسل الأموال والاحتيال بزعم إدارة مخطط هرمي ضخم للبيتكوين. منذ انتقاله إلى دبي، بدأ مهنة جديدة في المدينة كموسيقي، وهو ما ذكره بالتفصيل على حسابه على إنستغرام إلى جانب صور له وهو يقف أمام مواقع مختلفة في المدينة، بما في ذلك ناطحة سحاب برج العرب جميرا. ولا تزال قضيته في البرازيل مستمرة.

وفي نخلة جميرا جراندور ريزيدنسز (Grandeur Residences) يوجد جوزيف يوهانس ليدكرز ، المعروف أيضًا باسم ("Chubby Jos")، الذي تزعم السلطات الهولندية أنه لاعب رئيسي في تجارة الكوكايين العالمية.

وفي برج خليج الجميرا X3 شقة مملوكة لدانيال كيناهان، الزعيم المزعوم لمجموعة كيناهان للجريمة المنظمة، وهي عصابة أيرلندية كبرى لتهريب المخدرات ولها أيضًا وجود في إسبانيا والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة. بحسب السلطات الأميركية. وعرضت الولايات المتحدة ما يصل إلى 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات يمكن أن تؤدي إلى اعتقاله.

وفي برج أفانتي، نجد سلام الشيباني. كان سابقًا أحد أكثر المطلوبين في أوروبا، ويقضي حاليًا حكمًا بالسجن مدى الحياة في السويد بتهمة غسل الأموال والتحريض على جريمتي قتل. وكان في البداية قيد التحقيق لتلقي أموال احتيالية من حساب في دبي. وبينما كانت السلطات السويدية تحقق في الأمر، أمر الشيباني بارتكاب جريمتي قتل في السويد، وقُتل شاب يبلغ من العمر 16 عامًا عن طريق الخطأ في تبادل لإطلاق النار. ولا يزال يملك شقته في دبي وتظهر السجلات أنه يؤجرها.

ريدج تاورز (بالقرب من برج خليفة)، نجد فينود أداني ، الملياردير الهندي الذي يواجه مزاعم بالتلاعب في سوق الأوراق المالية وغسل الأموال في جميع أنحاء الهند باعتباره عضوًا بارزًا في تكتل مجموعة أداني.

وفي البرج ذاته يوجد وعثمان البلوطي ، مطلوب في بلجيكا بتهمة إدارة إحدى أكبر شبكات تهريب الكوكايين في أوروبا. وقد فرضت عليه الولايات المتحدة عقوبات في عام 2023، حيث تزعم السلطات أن شبكات سلسلة توريد غسيل الأموال والمخدرات التابعة له مرتبطة بشركات مقرها في الصين، بالإضافة إلى موردي الكوكايين في أمريكا الجنوبية. ولم يستجب لطلبات التعليق.

 

باكستان

وبدأت الصحافة الباكستانية أول الصحف المشاركة في نشر مسؤوليهم الذين يمتلكون عقارات في دبي مثل: الدكتاتور الراحل برويز مشرف وزوجته،  النائبان جويان متقاعدان من القوات الجوية الباكستانية ، ومفتش عام للشرطة (IGP) ، ورئيس متقاعد للبنك الوطني الباكستاني (NBP) ، ورئيس سابق لشركة تطوير النفط والغاز (OGDCL) ، ورئيس حالي للمجلس الباكستاني للعلوم والتكنولوجيا.

كما تم تضمين السكرتير العسكري السابق لمشرف الفريق شفعت الله شاه في البيانات المسربة التي تغطي الفترة 2020-2022. ظهر اسمه أيضا في أوراق باندورا.  والمدير العام السابق في عهد الجنرال مشرف ، اللواء احتشام زامير وابنه وأطفال آخرون مدرجون أيضا في القائمة كمالكين للعقارات. وعلى القائمة أيضا نجل الفريق أفضل مظفر من فضيحة NLC الشهيرة ، والرائد السابق في مكافحة الاستخبارات الجنرال احتشام زامير وأطفاله. كما يمتلك الفريق محمد أكرم عقارا.  بالإضافة إلى ذلك يمتلك الفريق علم جان محسود وزوجته شقة من خمس غرف نوم في منطقة الحمري نخلة جميرا.  كما يمتلك اللواء غضنفر علي خان أيضا عقارا في مبنى S15 الورسان أولا. كما يظهر اللواء رجا محمد عارف نظير في البيانات المسربة لامتلاكه عقارا في جولف بروميناد 2-أ ، المنطقة الثالثة من الحبية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الكاتب