أزمة دبلوماسية قد يحدثها مسلسل خيانة وطن .. الإساءة إلى دولة قطر

الكاتب 2016-06-12

أزمة دبلوماسية قد يحدثها مسلسل خيانة وطن .. الإساءة إلى دولة قطر

تفكير عميق واستشارات لم تهدأ ، اجتماعات أمنية ، وأخرى فنية ، إعلانات في القنوات الرسمية والمواقع الإخبارية ،مخاض طويل للإعلام الأمني ولد أخيرا ، أضحوكة درامية اسمها ( خيانة وطن ) .

مسلسل سبق وأعلن عنه بأنه يهدف إلى استغلال الفن لتصوير المعارضين والأحرار على أنهم إرهابيين وخائنين للوطن ، وتشويه صورة الإصلاحيين الموحدين .

وبعد عرض أول حلقتين من المسلسل ، انهالت الانتقادات على هذا العمل الدرامي الأمني البحت ، وتوالت ردود الأفعال من الناشطين والمفكرين عبر صفحات التواصل الاجتماعي تويتر ، عن كون هذا العمل مجرد أكذوبة يريد بها أمن الدولة  تشويه صورة أحرار ، وتمرير أهدافه المتمثلة في إسكات الرأي الآخر وبسط نفوذه من خلال الإرهاب الممنهج والسياسات القمعية تحت حجة ( منع الإرهاب ) .

فيما يرى فيه الناشطون فشلا لهذا العمل الدرامي المنقوص، بسبب ثقافة الشعب الإماراتي ووعيه ، وتفريقه مابين الواقع والخيال ، ومابين ما هو صحيح وما هو مختلق ، بالرغم من اختيار قناة ابوظبي موعد العرض في الساعات الأولى لمساء رمضان ، وهو الوقت الذي يشهد أكبر نسب مشاهدين على الأعمال الرمضانية .

الإساءة للعلاقات مع دولة قطر

وفي الحلقة السادسة من عرض مسلسل خيانة وطن ، ظهرت أهداف أخرى لهذا المسلسل ، وتجاوزات خطيرة تمثلت بتعمد تركيز الانتباه نحو خبر بعنوان "حمد بن خليفة يكشف أسباب تسلمه الحكم" ،  وذلك من خلال إظهار الخبر الموجود على جريدة يقراها أحد أبطال المسلسل ويدعى ( أبو ريتاج ) .

فيما يؤكد ناشطون ومحللون ، بأن تعمد إظهار تلك الأخبار في هكذا دراما ، هو أمر يسئ للشقيقة قطر ، وسيؤدي إلى انهيار في العلاقات الداخلية ، كون أن هذا الملف يعتبر داخلي وحساس ، وأن أي إثارة له ستسفر عن أزمة دبلوماسية تعيد الأوضاع إلى حالة من عدم الاستقرار بعد عودة العلاقات مؤخرا مابين البلدين .

وبالتالي فان مسلسل خيانة وطن ، لم يقتصر في أهدافه على تشويه الاصلاحيين فحسب وإنما يرمى لبث الفتنة في الدول المجاورة وآخرها الإساءة إلى قطر .

الكاتب 2016-06-12