رغم العدوان على غزة .. صادرات الإمارات إلى دولة الاحتلال تزداد ومصر والأردن ترفعان نسبة التصدير..

رغم العدوان على غزة .. صادرات الإمارات إلى دولة الاحتلال تزداد ومصر والأردن ترفعان نسبة التصدير..

كشف تقرير لمكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي، عن زيادة الصادرات الإماراتية إلى دولة الاحتلال خلال عام 2024 مقارنة بالعام الماضي، على الرغم من العدوان المدمر على غزة.

وأظهرت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الإسرائيلي، أن الصادرات من الإمارات إلى دولة الاحتلال ارتفعت أيضا إلى 242 مليون دولار في مايو 2024، مقارنة بـ 238.5 مليون دولار في مايو 2023.

وعلى الرغم من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وزيادة اعداد الشهداء لأكثر من 37 الف شهيد وأزيد من 86 الف شهيد.

وفي ذات السياق، ذكر التقرير أن  الصادرات المصرية في مايو 2024 بلغت 25 مليون دولار، أي ضعف صادرات نفس الفترة من عام 2023.

كما واصلت الصادرات الأردنية إلى الاحتلال ارتفاعها في العام 2024، لتصل إلى 35.7 مليون دولار في مايو 2024 مقارنة بـ 32.3 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام الماضي. 

ولفتت الإحصاءات الإسرائيلية إلى أن الصادرات التركية  إلى الأراضي المحتلة انخفضت بأكثر من النصف في عام 2024 مقارنة بالعام السابق، وسط القيود التي فرضتها وزارة التجارة التركية على الصادرات إلى البلاد بسبب الحرب في غزة.

وفي مايو 2023، "بلغت الصادرات التركية إلى (إسرائيل) 376.6 مليون دولار، لكنها انخفضت إلى 116.8 مليون دولار في مايو 2024"، بحسب التقرير.

وأصبحت الإمارات أبرز دولة عربية تقيم علاقات تطبيع رسمية مع الاحتلال الإسرائيلي خلال الثلاثين عاما الماضية ضمن ما يعرف باسم "اتفاقات إبراهيم" التي توسطت فيها الولايات المتحدة في 2020. وحافظت الإمارات على التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي على الرغم من الانتقادات الداخلية والخارجية والحرب الدائرة منذ أكثر من 270 يوم من العدوان على قطاع غزة.

وبعد اتفاق تطبيع العلاقات، بدأ رواد أعمال إسرائيليون في التوافد على الإمارات في رحلات مباشرة من تل أبيب وأقاموا علاقات أعمال جديدة ووسعوا علاقات قائمة كانت طي الكتمان من قبل. وتضمنت الصفقات والاتفاقات التي تم الإعلان عنها قبل الحرب استثمارات في مجالات أمن الإنترنت والتكنولوجيا المالية والطاقة والتقنيات الزراعية. 

الكاتب