محمد بن راشد ومحاولات توظيف الإعلام لتحسين صورة حكومته القمعية

محمد بن راشد ومحاولات توظيف الإعلام لتحسين صورة حكومته القمعية

قال  محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، إن المنطقة أحوج ما تكون إلى "خطاب إعلامي متوازن يخلو من المغالاة، ويتسم بالاعتدال، ويعلي قيم النزاهة والحياد والموضوعية في الطرح والتناول، بعيداً عن المصالح الذاتية والأهداف الشخصية التي قد تنحرف بالإعلام عن مساره القويم ليصبح أداة للفرقة والتردي بدلاً أن يكون حافزاً على العمل والبناء والتقدم" .

وقال خلال الأمسية الرمضانية التي حضرها مجموعة من الإعلاميين إنه: "لاشك في أن الخطاب الإعلامي المتوازن، الباعث على الأمل في النفوس، هو الجسر الأهم لعبور التحديات التي تواجه المنطقة، فالإعلام يصل إلى كل بيت، ويقدم محتواه للكبير والصغير، وبهذه القدرة على النفاذ إلى نسيج المجتمع بمختلف مكوناته، يملك الإعلام قدرة موازية لتحويل المحن إلى منح، والتحديات إلى فرص، والمصاعب إلى اختبارات يمكن تجاوزها بنجاح، إذا ما صدقت النوايا وعلت الهمم" .

ووجّه بن راشد الإعلاميين إلى أن "يشهروا سيوفا ماضية للدفاع عن الحق في وجه قوى الشر مجسدةً في دعوات الإرهاب والتطرف، التي تمثل واحداً من أخطر التحديات التي تواجهها أمتنا والعالم أجمع، وأن يجعلوا من تلك الأقلام مشاعل حق تتبدد معها ظلمة الباطل، وتنثر ضياء الأمل، لاسيما بين الشباب الذين وصفهم سموه بأنهم الكنز الحقيقي لهذه الأمة" .

وشدد  محمد بن راشد، على مسؤولية الإعلام كذلك في ترسيخ التعاليم الإسلامية السامية والقيم العربية الأصيلة في نفوس الشباب، عبر محتوى معرفي وتثقيفي يقربهم من موروثنا الفكري الثري، ويطلعهم على صحيح ديننا الحنيف في سياق حضاري، وبأدوات تواكب روح العصر، ليقطع بذلك الطريق على أي فكر منحرف قد يحيد بهم عن الطريق السليم، ويجعل منهم ضحايا لدعوات الهدم والكراهية والعنف .

وفي ظل تلك التوجيهات للإعلاميين رئيس الوزراء ، ثمة تناقض في المواقف والاتجاهات ، فالسجون مليئة بمعتقلي الرأي والصحفيين والمدونين والأدباء ، فكيف يمكن أن يرتقي الإعلام بوجود تلك النخبة في السجون السرية وداخل المعتقلات الفردية .

ويرى الناشطون في هذه الخطوة توظيف للإعلاميين الفاسدين ، كي يظهروا النظام بصورة وردية بعد سقوط شعبيته بين المواطنين، ومحاولة يائسة منه للإدعاء بأن الصحافة تحظى بدعم الحكومة وأن حرية الرأي مكفولة للجميع ، وهذا ما يكذبه الواقع .

الكاتب