الغارديان: جوزات سفر لضباط مخابرات إماراتيين فضحت مساندتهم للدعم السريع

الغارديان: جوزات سفر لضباط مخابرات إماراتيين فضحت مساندتهم للدعم السريع

كشفت وثيقة مسربة عن العثور على جوازات سفر إماراتية تم انتشالها من ساحات القتال في السودان، ما يشير إلى أن الإمارات ترسل قوات سرية إلى هناك، بحسب ما نشرته صحيفة الغارديان البريطانية، الخميس 25 يوليو 2024.

وقال مصدر للغارديان، مطلع على الوثيقة، إن جوازات السفر تم انتشالها من حطام سيارة عُثر عليها في أم درمان في فبراير/شباط الماضي. وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته: "التقديرات تشير إلى أنها تعود لضباط مخابرات إماراتيين".

وقد عُثر في نفس الموقع على جوازي سفر لمواطنين يمنيين، أحدهما يبلغ من العمر 38 عاماً، من مواليد دبي، والآخر يبلغ من العمر 31 عاماً من الضالع، جنوب غرب اليمن. وقد أرسلت قوات الدعم السريع في السابق آلافاً من مقاتليها إلى اليمن للقتال ضد الحوثيين.

وزعمت السلطات أن جوازات السفر تم العثور عليها في مدينة أم درمان، في منطقة كانت تحت سيطرة قوات الدعم السريع لكن الجيش السوداني استعادها مؤخراً.

ووصف محللون هذه الأخبار بأنها "دليل قاطع" يتحدى نفي الإمارات، ويثير تساؤلات حول ما تعرفه الولايات المتحدة والمملكة المتحدة عن مستوى تورط الدولة الخليجية في السودان، وما إذا كان الغرب قد فعل ما يكفي للحد من دعم ميليشيا متهمة بالإبادة الجماعية.

ويعتقد بعض الخبراء أنه لولا التدخل المزعوم للإمارات، لكان الصراع الذي أدى إلى أسوأ أزمة إنسانية مستمرة في العالم، قد انتهى بالفعل.

وتشير الوثيقة التي أرسلت الشهر الماضي إلى مجلس الأمن، إلى أن الإمارات زودت قوات الدعم السريع بطائرات بدون طيار مخصصة لإسقاط قنابل حرارية.

تحتوي الوثيقة أيضاً على تفاصيل المعدات العسكرية التي تم استردادها من ساحات المعارك في السودان. وقال الخبراء إن طائرة بدون طيار رباعية المراوح مزودة بأنابيب لإسقاط قنابل هاون معدلة عيار 120 ملم من المرجح أن تكون قد زودت بها الإمارات قوات الدعم السريع.

الكاتب