"رويترز": الإمارات هربت نقدية بالدولار واليورو إلى موسكو

"رويترز": الإمارات هربت نقدية بالدولار واليورو إلى موسكو

كشفت وكالة "رويترز" عن بيانات جمركية روسية، تظهر قيام الإمارات ودول أخرى من بينها تركيا بشحن أوراق نقدية بالدولار واليورو إلى موسكو بما قيمته 2.3 مليار دولار، في اختراق للعقوبات الأوروبية والأمريكية بسبب غزو أوكرانيا عام 2022.

وبحسب ما ذكرت "رويترز"، اليوم الاثنين، تظهر البيانات كيف تمكنت #روسيا، في الفترة من مارس 2022 إلى ديسمبر 2023، من التحايل على العقوبات، وأن الدولار واليورو ما زالا أداتين مهمتين للتجارة والسفر.

وأوضحت البيانات أن الأوراق النقدية نُقلت إلى روسيا من دول لا تفرض قيوداً على التجارة معها، منها الإمارات وتركيا.

ونقلت عن دميتري بوليفوي، رئيس الاستثمار في صندوق "أسترا" لإدارة الأصول الروسية للوكالة قوله: إن "العديد من الروس ما زالوا يسعون للحصول على النقد الأجنبي من أجل السفر في رحلات إلى الخارج، وكذلك للواردات الصغيرة، والادخار"، موضحاً أنه "بالنسبة للأفراد، يظل الدولار عملة موثوقة".

ووفق الوكالة، دخل أكثر من ربع الأوراق النقدية عبر البنوك، وكان معظمها في صورة مدفوعات مقابل معادن نفيسة، لا سيما شحنات الذهب أو الفضة التي ذهبت في كثير من الحالات إلى الشركات التي دفعت الأوراق النقدية.

وعقب غزو روسيا لأوكرانيا جُمد نحو 300 مليار دولار، في مارس 2022، من احتياطيات النقد الأجنبي للبنك المركزي الروسي في أوروبا.

وفي ديسمبر الماضي، هددت الحكومة الأمريكية بفرض عقوبات على المؤسسات المالية التي تساعد موسكو في التملص من العقوبات، وفرضت في 2023 و2024 عقوبات على شركات من دول ثالثة كتركيا والإمارات وأفريقيا ومنطقة الكاريبي.

الكاتب