على خلفية حرية الرأي.. الإمارات تعاقب الباكستانيين بتقييد تأشيرات دخولهم

على خلفية حرية الرأي.. الإمارات تعاقب الباكستانيين بتقييد تأشيرات دخولهم

كشف مسئولون ووزراء في باكستان أن دولة الإمارات شرعت منذ أسابيع في معاقبة الباكستانيين الوافدين إليها بتقييد تأشيرات دخولهم على خلفية محاولاتهم ممارسة حرية الرأي والتعبير.

وصرح وزير المغتربين وتنمية الموارد البشرية الباكستاني شودري ساليك حسين، بأن مسئولي البلاد “قلقون للغاية” بشأن القيود المفروضة على التأشيرات من قبل أبوظبي ضد دخول الباكستانيين إليها.

وذكر حسين، أن وزارة الخارجية في باكستان تجري محادثات مع الإمارات لحل قضية خفض أبوظبي التأشيرات الممنوحة للباكستانيين، وخفض حصصهم في التوظيف الخارجي الإجمالي، بسبب اتهامها العمال الباكستانيين بالمشاركة في الأنشطة السياسية والشعارات أثناء وجودهم في الخارج.

من جهتها صرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ممتاز زهرة بلوش، بأن وزارة الخارجية تناولت قضية قيود التأشيرات مع الإمارات بما في ذلك “مشاركة مخاوفنا الخاصة فيما يتعلق بتسهيل التأشيرات”.

وفي شرح لأسباب تحفظات الإمارات على تأشيرات باكستان، قال الوزير حسين إن المشكلة تكمن في أن الباكستانيين في الخارج ينخرطون في أنشطة سياسية ويتحدثون عن قضايا حساسة، في الأماكن العامة وعلى وسائل التواصل الاجتماعي.

وأضاف “أعتقد شخصيا، بصراحة شديدة، أن الأمر يتعلق بالسياسة أكثر من أي شيء آخر. الباكستانيون الذين يقيمون في بلد آخر ويتورطون في قضايا محلية وقضايا حساسة وأمور محلية على وسائل التواصل الاجتماعي وما إلى ذلك. لذا، أعتقد أن هذا ربما يكون هو الأساس، هذا رأيي”.

وتفرض الإمارات قيوداً شديدة على حرية التعبير، وحكمت مؤخراً على بنغاليين بالسجن مدى الحياة، بسبب انخراطهم في مظاهرات واسعة ضد الحكومة البنغلادشية خرجت في عدة إماراتية، وأصدرت أبوظبي الحكم بعد يومين فقط من إلقاء القبض على المتهمين.

 

الكاتب