اجتماع عسكري أمريكي – إماراتي في البنتاغون حول الوضع في غزة

اجتماع عسكري أمريكي – إماراتي في البنتاغون حول الوضع في غزة

أعلنت وزارو الدفاع الأمريكية (البنتاغون) عن اجتماع عسكري جرى يوم الخميس بين الجنرال سي كيو براون، رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، والفريق عيسى المزروعي، رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية، في مبنى وزارة الدفاع الأمريكية. وتناول الاجتماع التحديات الأمنية في الشرق الأوسط وأفريقيا، بما في ذلك هجمات الحوثيين على السفن التجارية في المياه الدولية في جنوب البحر الأحمر والخليج.

وأشار البيان الصادر عن البنتاغون إلى أن المناقشات تركزت على الأهداف الاستراتيجية المشتركة بين الولايات المتحدة والإمارات، بما في ذلك تحقيق الاستقرار والأمن في غزة. وأكد البيان التزام الولايات المتحدة بالوقوف إلى جانب الشركاء الإماراتيين في الدفاع ضد التهديدات التي يتعرضون لها.

وفي سياق متصل، اقترحت وزيرة المساعدة للشؤون السياسية لانا نسيبة تشكيل “قوة دولية مؤقتة في قطاع غزة ما بعد الحرب”. وأوضحت نسيبة في مقال نشرته صحيفة “فايننشال تايمز” أن الإمارات قامت قبل أسبوعين بإجلاء مجموعة من الأطفال المصابين بمرض السرطان من غزة إلى أبوظبي، وأن هذه هي المهمة الإنسانية الـ18 التي تقوم بها الإمارات لتخفيف الأزمة الإنسانية في غزة منذ تسعة أشهر.

وأضافت نسيبة أن الإمارات أدخلت 39,000 طن من المساعدات العاجلة، وأنشأت تسع محطات لتحلية المياه ومستشفى عائماً لمعالجة الجرحى، وأقامت مستشفى ميدانياً. وأكدت أن الإمارات، إلى جانب شركائها، كانت في مقدمة الاستجابة للكارثة في غزة. وأشارت إلى أن الحوار الدولي الجاري حول كيفية التعامل مع مرحلة ما بعد الحرب في غزة يجب أن يركز على إيجاد حل دائم يعزز السلام والأمن.

وأكدت نسيبة أن الخطوة الأولى لتحقيق هذا الهدف هي نشر قوة دولية مؤقتة لفرض النظام والقانون وإعادة الإعمار، مما يمهد الطريق لتوحيد غزة مع الضفة الغربية تحت سلطة وطنية شرعية واحدة

الكاتب