قرقاش: الحرب في اليمن انتهت بانتصارنا .. ودورنا الآن سياسي

قرقاش: الحرب في اليمن انتهت بانتصارنا .. ودورنا الآن سياسي

في محاضرة بعنوان "الإمارات والتحالف وأزمة اليمن: القرار الضرورة" ، والتي أقيمت في مجلس محمد بن زايد ووزير الدولة للشئون الخارجية أنور قرقاش ، صرح قرقاش بأن "الحرب عمليا في اليمن انتهت لصالح جنودنا"، في إشارة واضحة بانتهاء الدور الإماراتي العسكري في اليمن .

وشدد قرقاش على دور الإمارات في صنع القرار السياسي مستقبلا في اليمن ، بقوله "نرصد الترتيبات السياسية، ودورنا الأساسي حاليا تمكين اليمنيين في المناطق المحررة" .

وأضاف معتبرا بأن  "الأداء السياسي والعسكري للإمارات فاجأ المراقبين، والذي كان السند الأساس للسعودية والتحالف في هذا الامتحان العسير" .

واضح ، وبدأت حينما قامت الإمارات بسحب قواتها من تعز ووجهتها إلى عدن لتعزيز قبضتها الأمنية ، ومحاربة تنظيم القاعدة والتجمع اليمني ، في انحراف واضح بترك القتال أمام الحوثيين وعلي عبد الله صالح .

وهذا يناقض ما جاء على لسان قرقاش بأن الهدف هو إفشال انقلاب الميليشيات الحوثية على الشرعية اليمنية، والسعي إلى عودة المسار السياسي المتفق عليه دولياً" .

ولا يزال الحوثيون المتمردون والمخلوع صالح يتعنتون في المفاوضات مع الحكومة الشرعية في الكويت منذ نحو شهرين دون أي تقدم يذكر، ما يؤكد أن العملية السياسية لا تزال بعيدة للغاية وأن الحرب لم تضع أوزارها بعد .

مما دعا ناشطين إلى التقليل من حجم الانجاز الوهمي للدولة في اليمن ، وأن الأهداف التي سوقت إلى دخول الإمارات للتحالف لم تؤت بثمارها، بل انعكس على الوضع الداخلي الإماراتي واستنفذ الكثير من أموال الدولة على حساب رفاهية المواطنين ، بالإضافة إلى خسائر من أبناء الشعب الإماراتي الذين سقطوا شهداء على ارض المعركة ، دون تكريم لائق لهم وبتكتم متعمد من الإعلام الرسمي لحيثيات استشهادهم .

كما يرى مراقبون بتلك الخطوة ، تأكيدا للأنباء التي تحدثت عن كسر قطر للهيمنة الإماراتية على المقرات الأمنية ، والخلافات مابين هادي والإمارات ، والذي يرفض حرف مسار المعركة ، ووضع البلاد في مأزق حقيقي تسعى الإمارات إلى فرضه .

الكاتب