الرياض تجامل أبوظبي ( موقف الإمارات من التحالف لم يتغير ) .. وفرنسا توضح

الرياض تجامل أبوظبي ( موقف الإمارات من التحالف لم يتغير ) .. وفرنسا توضح

أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ، أن موقف الإمارات من التحالف لم يتغير ، وأضاف في مؤتمره الصحفي الذي عقد بعد اجتماع الملك سلمان بباراك أوباما ، بأن موقف الإمارات واضح جدا منذ البداية ".

كما أكد بأن الإمارات دولة أساسية في التحالف لإعادة الشرعية في اليمن ، ودولة أساسية في الحرب ضد الإرهاب ، وأنها لم تغير أيا من مواقفها .

وتأتي تلك التصريحات ، بعد حالة التخبط الذي ظهر بها النظام الإماراتي على لسان أنور قرقاش ، والذي أكد على انتهاء الدور العسكري الإماراتي في اليمن ، بعد أن عاد مجددا لسحب تصريحاته وتجميلها متهما وسائل الإعلام باجتزاء التصريحات .

وفي تقرير نشره راديو فرنسا تحت عنوان " الإمارات تنسحب بشكل جزئي من حرب اليمن " ، رأى التقرير بأن فك الارتباط العسكري يأتي بعد أن أحرز التحالف العديد من النجاحات وحرر الكثير من المدن، وأصبحت السلطات اليمنية تمسك بزمام الأمور في العديد من المناطق”، لكنها أكدت أيضا أنها ستبقى ضمن التحالف الدولي .

 وتابع الراديو “الحقيقة وراء هذا الانفصال تكمن في الخسائر العديدة التي تكبدتها قوات دولة الإمارات العربية المتحدة في اليمن” منذ مشاركتها بريا في الحرب، فمنذ بدأ القتال، قتل نحو 80 جنديا إماراتيا – يشير الراديو- وهذا الأمر أدى إلى العديد من التوترات الداخلية، حيث إن معظم الجنود الذين سقطوا في ساحة المعركة من “رأس الخيمة” إحدى الإمارات السبع التي تشكل الاتحاد .

مما دفع حكام رأس الخيمة للإعراب بشكل واضح عن استيائهم للحكومة المركزية في أبو ظبي جراء هذا العدد من القتلى. ولذلك وجدت أبو ظبي نفسها في موقف حرج، ولذلك عزمت على سحب الجيش بشكل رسمي، مع الإبقاء على قواتها الجوية في السماء اليمني لشن غارات إذا لزم الأمر .

 

الكاتب