التعليم الى أين يسير ؟؟بقلم مواطن يذوب في حب وطنه وقيادته

الكاتب Emirati Affairs 2017-01-13

التعليم الى أين يسير ؟؟بقلم مواطن يذوب في حب وطنه وقيادته

بقلم ...مواطن صالح يذوب في حب وطنه وقيادته .

التعليم الى أين يسير ؟؟ بعد ان أمضى وزير التربية والتعليم قرابة ثلاثة أعوام على راس الهرم.. أليس من المنطق ان يتم تقييم عمل الوزارة ويعرف الجميع الى أين وصل بأكبر واهم وزارة في الدولة ؟؟!!

نحن المعلمين والموظفين في الميدان والمناطق التعليمية والوزارة.. الى أين تريد ان تصل بنا وبالتعليم يامعالي الوزير ؟؟؟

قلوبنا تنفطر على الحال الذي أوصلتنا إياه في عامين !!

ناديت بتطوير المناهج فأتيت بمناهج مترجمة حرفيا من لغات اخرى وتركت الميدان يضيع معها فلا المعلم قادر على استيعاب المنهج لإيصاله للطالب فكيف بك انت أيها الطالب ؟؟
اخطاء فادحة تظهر في المناهج الدراسية لأول مرة بهذا الشكل المخزي والفاضح ..
ضحكت علينا وانت تقول مناهج تجريبية سلمتها لفرق عملك من الأجانب ليلعبوا بفكر جيل المستقبل ويضعوا اسماء على خرائط ضربت عرض الحائط بتاريخ الخليج والمنطقة وكأن فرق عملك تأكد ادعاءات مايسمى بالخليج الفارسي

قيادتنا الرشيدة تسعى منذ تأسيس الدولة الى رفع نسبة التوطين وانت بسياستك هذه ستقضي على 80% من المعلمين والموظفين المواطنين خلال عامين قادمين بناء على مؤشرات العامين الماضيين

لماذا تطبق مافشل تطبيقه في مجلس ابوظبي للتعليم وتم تصحيحه.. استقطبت الأجانب الذين تم تسريحهم من هناك!! هل لأجل تطوير التعليم ؟؟
لماذا تطبق أنظمة التدريب والتطوير التي ألغيت في مجلس ابوظبي للتعليم بسبب فشلها ومردودها السلبي على الميدان التربوي؟؟ هل لأجل تطوير التعليم ؟؟
ملايين من الدراهم صرفت على مهازل التدريب التخصصي والمدربين الأجانب الذين كانوا أضحوكة للمستهدفين من التدريب!! واسألوا المعلمين وإدارات المدارس !!
 ومع بداية العام الميلادي الجديد مدارسنا بدون عمال وعاملات نظافة وترزخ تحت أكوام القمامات والأتربة والأوساخ بسبب إلغاء العقود مع الشركات التي كانت تغطي جميع مدارس الدولة بكل اقتدار وتعاون والتعاقد مع شركات لاتستطيع ان تغطي 20% من حاجة المدارس، وهذه الكارثة لم تكن تحدث في السنوات الماضية الا في العامين الماضيين والبيئة المدرسية في خطر !!
لماذا هرب 2000 معلم وموظف بالاستقالات والتقاعد خلال عامين فقط والآلاف الباقية صامدون ويعانون من سياستك والوكلاء المنفذون لها بلا رحمة ولا شفقة بمن يحملون هم الوطن ورفع راية التعليم ومازالوا صامدين من اجل لقمة العيش وكابوس هيئة المعاشات الذي يطاردهم بالقوانين المتعاقبة !!
تركت من رحل عن وظيفته رغما عنه ورغم ظروفه الصعبة دون ان تسألهم عن سبب الاستقالة بسبب حاجتك لدرجاتهم الوظيفية لاستقطاب 2000 غير مواطن لتنشئة الجيل !!
هل اجبار المعلمات على تنفيذ النقل بين المدارس لمسافات بعيدة وعدم السماح لها بالتظلم يعتبر تطوير للتعليم ؟؟

أبناء الوطن يخوضون حروباً من اجل الحفاظ على أمن واستقرار شعوب المنطقة والدولة وقدموا ارواحهم فداءً للوطن وأنتم تضطهدون زوجاتهم وأراملهم وأخواتهم !!

اغلقت قيادة الوزارة باب التواصل بين الميدان والقيادة وأصبحوا ينفذون القرارات وهم مقهورون من اجل الحفاظ على الوظيفة ولقمة العيش التي باتوا يأكلونها بمرارة !!

هل نقل جميع صلاحيات المناطق التعليمية الى ديوان الوزارة وإجبار الكثير من موظفي المناطق على النقل للوزارة بشكل تعسفي ودون رغبة للعمل !! يعتبر تطوير للتعليم ؟؟
تلك المناطق التعليمية التي كانت الساعد الأيمن للوزارة في إيصال وإدارة منظومة التعليم بكل احترافية ومهنية لكل طالب وطالبة في شتى بقاع الدولة !!
هل مسح الهوية الوطنية وإحلال هوية مجهولة وغريبة في كل شيء يعتبر تطوير للتعليم ؟؟
هل الجهاز البدائي الذي يصنعه طالب المرحلة الاساسية لدى احد الخطاطين أو الفنيين مقابل مبلغ مالي تعتبره اختراع وابتكار !! وضحكتم عليه بجعله الطالب المخترع !! وهو الطالب الذي لاحول له ولا قوة !!

هل مايمارسه وكيل الوزارة من تطفيش للمواطنين اصحاب الخبرة واضطهادهم لإجبارهم على الرحيل وهم في أمس الحاجة للوظيفة هل هذا من اجل تطوير التعليم ؟؟!!
هل تعيين مدير مكتب الوكيل بمؤهل ثانوية عامة على الدرجة الخاصة لانه صديقه .. تطوير للتعليم ؟؟!!
أين قانون هيئة الموارد البشرية في ذلك أم ان سعادة الوكيل هو القانون ؟؟!!
هل إدارة وكيل الوزارة لأكبر وزارات الدولة وكأنها شركة خاصة به يعتبر تطوير للتعليم ؟؟!
احد رؤساء الأقسام أُجبر على النقل من رأس الخيمة الى ديوان الوزارة منذ عام وعندما أراد ترك المنصب والعودة الى منطقة راس الخيمة وبموافقة الوكيل نقله الى منطقة دبي التعليمية على الرغم من وجود الشاغر في راس الخيمة مسقط راْسه .. من اجل ان يرضي جبروته !! اليست هذه شركة خاصة بالوكيل ؟؟!!

هكذا صارت تُقدّم السعادة لموظفي وزارة التربية والتعليم !!

هل تعيين ابن سعادة مستشار الوزير غير المواطن بوظيفة ادارية في ديوان الوزارة وآلاف المواطنين المؤهلين يبحثون عن عمل يعتبر تطوير للتوطين والتعليم ؟؟!!

هل تعيين شقيق احد موظفي مكتب الوكيل - غير مواطن - بوظيفة اد

ارية تافهة وبعقد خاص يعتبر تطوير للتوطين والتعليم ؟؟!!
والكثير الكثير من هذه الحالات !!
هل اغراق ديوان الوزارة بسيل من الموظفين غير المواطنين وبعقود خاصة وتطفيش الخبرات التربوية المواطنة يعتبر تطوير للتعليم ؟؟!!

مئات العقود ان لم تكن آلاف التي أبرمتها الوزارة لمختلف الوظائف لغير المواطنين لاتدخل ضمن ميزانية الوظائف الممنوحة لها من وزارة المالية !! فهل ستغطي الوزارة هذه العقود من درجات المواطنين الذين اجبرهم حال التعليم على الاستقالة أو التقاعد ؟؟ أم ان الوزارة مقبلة على أزمة مالية وكارثية ياسعادة الوكيل ؟؟!!

هل مأتمارسه وكيل قطاع العمليات المدرسية في اختيار قيادات الإشراف على التعليم يعتبر تطوير للتعليم ؟؟!!
وتعيين نجلاء الدرويش مدير قطاع ابلغ مثال وأتمنى الرجوع الى كيفية وصولها لهذا المنصب وكم من القيادات التي ظُلمت من هذه الحادثة !!
والكثير من هذه الحالات وكأنها تدير مؤسسة خاصة بها بمنطق من أريده أنا وليس للأجدر والأكفأ !!

هل تعيين رؤساء أقسام حديثي التخرج وبدون خبرة عملية فقط لمجرد إتقانهم اللغة الانجليزية ولا شيء سواها على درجات وظيفية عالية يعتبر تطوير للتعليم ؟؟ وتهميش وتطفيش القيادات الإدارية ذات الخبرة والقيادة لأنهم لايجيدون اللغة الانجليزية بطلاقة !!

هل تعيين خبراء غير مواطنين وبرواتب عالية جداً فقط من خلال قراءة السيرة الذاتية ثم نكنشف بان ماذكر  في السيرة الذاتية كذب ولايملكون الكفايات المهنية التي تؤهلهم لهذا المنصب !! وتبحثون عن وسيلة لإنهاء خدماتهم !! يعتبر تطوير للتعليم ؟؟!!

حكومة دولتنا الغالية أنشأت وزارة للسعادة لتملأ قلوب مواطنيها بها وأنتم تمارسون نزرع السعادة من قلوب موظفي الوزارة على جميع المستويات !!
مع الأسف معالي الوزير انت تعمل بسياسة القص واللصق !! تأتي بالتجارب الفاشلة الملغاة وتطبقها كما هي !!
نكتفي بهذا القدر معالي الوزير لان ماذكرناه قطرة في بحر مايحدث في وزارة التربية والتعليم !

لقد سئمنا من كل شيء .. حتى من الصمت .. ونقولها صراحة وعلانية لن نصمت بعد الْيَوْمَ .. كفاكم تخريبا للتعليم .. كفاكم تشتيتاً للمواطنين الآمنين في وظائفهم الذين يعملون بكل أمانة لرفعة الوطن .. انه نداء لقيادتنا الرشيدة التي نذوب في حبها وولائنا لها.. تدخلوا وأوقفوا مايحصل في وزارة التربية والتعليم .. وارفعوا الظلم والاضطهاد عن المواطنين الاوفياء لوطنهم .. الوطن الذي لم ولن يبخل أبناؤه في الذود عنه حتى آخر قطره من دمائهم .


 

الكاتب Emirati Affairs 2017-01-13