الإخوان المسلمون في بيان لهم يهاجمون سياسة محمد بن زايد

الإخوان المسلمون في بيان لهم يهاجمون سياسة محمد بن زايد

أدانت جماعة الإخوان المسلمين في بيان صدر “مساء الأحد” ما سمته "التدخل السافر الذي طالما دأبت عليه إدارة دولة الإمارات ومحمد بن زايد في شؤون عديد من الدول العربية  وقيامهم بالاتحاد والتنسيق مع اللوبي الصهيوني  في إشاعة الفوضى والقتل والانقلابات" على حد زعمها.

وهذه أول مرة يصدر عن الجماعة بيانا بهذا الوضوح والشدة اتجاه دولة الإمارات وبصورة سافرة من التوصيفات القاسية، على حد تعبير مراقبين.

وزعم البيان أن ما كشفته الوثائق المسربة من البريد الالكتروني لسفير الإمارات بواشنطن أكد بما لا يدع مجالا للشك أن الأمة العربية إزاء دولة خارجة عن العروبة والقيم الأصيلة، دولة لن تعد تعرف العيش سوى بالتآمر والخيانة والدم".

وتفاجأ مراقبون من هذا البيان غير المعهود بلغته وتعبيراته التي عادة يتجنبها الإخوان في علاقتهم مع الآخر مهما وصل الانسداد في العلاقات معه

وتابع البيان: “إن ما بثته الإمارات من سموم وأموال للانقلاب والتآمر على إرادات الشعوب يجعلها في عرف القانون “مجرمة” ويستلزم محاسبتها قانونيا  وسياسيا وعروبة”.

ووصف البيان ثورات الربيع العربي في مصر  واليمن وسورية وليبيا بأنها  كانت  نداء لحرية شعوب مقهورة، مؤكدا أن جماعة الإخوان التي مرت عليها عشرات المحن و لم تتنازل عن ثوابتها  ولا مبادئها، كانت تتمنى أن  تكون  دولة الإمارات في مواجهة العدو الحقيقي للأمة، لا أن تصيبها سهام الغدر من أشقاء مسلمين كان أولى  بهم أن يدافعوا عن قضايا الأمة الإسلامية، لا "أن يرتموا في أحضان العدو الصهيوني متآمرين على أمتهم ودينهم"، على حد اتهام الجماعة.

واختتم بيان الإخوان بدعوة الأمة الإسلامية  والعربية جميعا للوقوف في وجه هؤلاء الذين يريدون أن يقضوا على أحلام شباب أمتنا، ويجعلوها في ذيل الأمم واقفين على عتبات أعدائها.

وأنهى الإخوان بيانهم  بتأكيد أن الثورات الزكية التي خرجت لم تمت، ولن تموت بإذن الله مهما أنفق أعداؤها من أموال، ومهما  دبروا من مؤامرات (فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يُغلبون).

ويقول مراقبون، إن دولة الإمارات تستهدف بالفعل الإسلام الوسطي وبصورة صريحة للغاية، مستدلين ببيان الإمارات في القمة الخليجية الأمريكية إذ ذهب جميع الحاضرين للتنديد بإيران وداعش في حين أخذت الإمارات تهاجم الإخوان وتلصق بها اتهامات التطرف والإرهاب.

وظل الإخوان طوال تاريخ علاقتهم بالدولة يلتزمون الصمت في الغالب، ولكن صدور هذا البيان المفاجئ وبهذه الصياغة الحادة يشير إلى مرحلة جديدة في الصدام بين الجماعة والإمارات، على خلاف نمط العلاقات السابقة، على حد ما يقول مراقبون.

الكاتب