عبد الله بن زايد.. على قطر أن تكف عن التدخل بجيرانها

الكاتب Emirati Affairs 2017-06-17

عبد الله بن زايد.. على قطر أن تكف عن التدخل بجيرانها

قال وزير الخارجية الإماراتي، «عبدالله بن زايد آل نهيان»، إن على الدوحة «اتخاذ إجراءات حاسمة لوقف تمويل الجماعات الإرهابية والامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية لجيرانها».

وطالب عبدالله بن زايد الذي يزور الولايات المتحدة الأمريكية، قطر بوقف استخدام منابرها الإعلامية «للتحريض وتشجيع التطرف»، في إشارة إلى قناة «الجزيرة» التي تطالب أبوظبي بإغلاقها.

وجاءت تصريحات عبدالله بن زايد عقب اللقاء الذي جمعه،  الخميس، مع وزير الخارجية الأمريكي، «ريكس تيلرسون»، الذي طالب الإمارات بتسهيل التوصل إلى تسوية دبلوماسية لمعالجة التهديدات للمصالح المشتركة لدولة الإمارات والولايات المتحدة واستقرار المنطقة بشكل عام.

وفي وقت سابق، اجتمع «عبدالله بن زايد آل نهيان» مع وزير الخزانة الأمريكي، «ستيفن منوشين»، لبحث إغلاق شبكات تمويل الإرهاب و«القائمة الجديدة» التي أصدرتها دولة الإمارات ودول أخرى بالمنطقة مؤخراً والتي صنفت فيها 59 شخصاً و12 كياناً على قوائم الإرهاب المحظورة.

وتأتي لقاءات عبدالله بن زايد مع نظيره الأمريكي، ومستشار الأمن القومي الأمريكي، «هيربرت ماكماستر»، ونائبة مستشار الأمن القومي الأمريكي، «دينا باول»، لشرح الموقف الإماراتي ضد قطر، خاصة بعد التطورات الأخيرة التي شهدتها المنطقة، بوصول سفينتين حربيتين أمريكيتين إلى الدوحة لإجراء مناورات مشتركة، وتوقيع قطر صفقة شراء مقاتلات «أف-15» من الولايات المتحدة بقيمة 12 مليار دولار.

وفي 5 يونيو/حزيران الجاري، أعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها وإغلاق موانيها وأجوائها ومعابرها البرية في وجه الدوحة بادعاء تقديم الأخيرة «الدعم للإرهاب»؛ وهو الاتهام الذي نفته قطر بشدة، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

 

الكاتب Emirati Affairs 2017-06-17