قرقاش يهاجم ايران ويطالب بتعزيز الموقف الخليجي ضدها

قرقاش يهاجم ايران ويطالب بتعزيز الموقف الخليجي ضدها

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية ، أنور قرقاش إن "من المهم تعزيز الموقف الخليجي الموحد تجاه الخطر الإيراني وعميله الحوثي"، مؤكدا أن "موقف المرتبك ومواقف الحياد ليس هذا مكانها أو زمانها".

ووصف قرقاش استهداف الحوثي للرياض بصواريخ باليستية إيرانية بأنه "استهداف فاشل وتطور خطير يضع الأولويات في نصابها الصحيح، وأهمها أن خطر التمدد الإيراني هو التحدي الأول".

وقال إن "الهجوم الباليستي الحوثي الإيراني على الرياض يجعل ملف الصواريخ الباليستية الإيرانية أولوية عاجلة، لن نقبل بأن نكون تحت خطر هذا البرنامج".

واتهم التحالف الحوثيين في اليمن بالتسبب في "تصعيد خطير" للصراع هناك بعد يوم من اعتراض الدفاعات الجوية السعودية لصاروخ باليستي أطلقه الحوثيون صوب العاصمة الرياض.

وقال المتحدث الرسمي باسم (قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن) العقيد الطيار الركن تركي المالكي "هذا التصعيد الخطير من الميليشيات الحوثية المسلحة لم نكن نصل إليه لو لم يكن هناك داعم من إحدى دول الإقليم وهي النظام الإيراني".

وأضاف "عربات إطلاق الصواريخ التي يستعملها الحوثيون جاءت من إيران".

وتُـتهم إيران بتزويد الحوثيين بصواريخ وأسلحة أخرى مستشهدين على ذلك بأن تلك الأسلحة لم تكن موجودة في اليمن قبل بدء الصراع في 2015

الكاتب