الإمارات ثالث أكبر مستوردي أسلحة تركيا الدفاعية في 2021

الإمارات ثالث أكبر مستوردي أسلحة تركيا الدفاعية في 2021

كشف وكالة "الأناضول" التركية أن الإمارات جاءت في المركز الثالث في قائمة الدول المستوردة للمنتجات الدفاعية التركية خلال الثلث الأول من عام 2021.

 

وجاءت الولايات المتحدة في المركز الأول للدول المستوردة بما قيمته أكثر من 386 مليون دولار، بزيادة بلغت نحو 56% عن الفترة المناظرة من العام الماضي.

 

وفي المركز الثاني جاءت أذربيجان بمشتريات بلغت قيمتها أكثر من 117 مليون دولار، ثم الإمارات في المركز الثالث بمشتريات بلغت قيمتها أكثر من 90 مليون دولار.

 

وذكرت الوكالة الرسمية أن الصادرات الدفاعية التركية ارتفعت بنسبة 47.7% خلال الثلث الأول من عام 2021 مقارنة بالفترة نفسها من العام المنصرم.

 

وأضافت أن قيمة الصادرات التركية من منتجات الدفاع والطيران خلال هذه الفترة بلغت أكثر من 949.7 مليون دولار أمريكي، فيما بلغت نحو 643 مليون دولار في نفس الفترة من 2020.

 

وقالت نقلاً عن بيانات وزارة التجارة ومجلس المصدرين أن قيمة الصادرات، في يناير 2021، بلغت نحو 167 مليون دولار وأكثر من 233 مليوناً في فبراير، ونحو 247 مليون دولار في شهر مارس، وأكثر من 302.5 مليون في شهر أبريل.

 

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قبل أسبوع، إن بلاده لم تعد تعتمد على أي دولة لتأمين ذخائرها وقنابل القاذفات الجوية.

 

وأضاف أردوغان أن بلاده تصنع جميع أنواع الذخائر؛ من المسدسات والبنادق إلى قذائف الهاون والمدفعية والدبابات وقنابل الطائرات.

 

تجدر الإشارة إلى أن السنوات القليلة الماضية شهدت توتراً كبيراً في العلاقات بين تركيا والإمارات؛ على خلفية الملف الليبي وملفات أخرى بالمنطقة، واتهامات أنقرة لأبوظبي بإيواء القيادي الفلسطيني المفصول من حركة فتح محمد دحلان، المتورط في محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت في يوليو 2016، وفق تقارير صحفية تركية.

الكاتب