قلق أممي على سلامة الناشطة الإماراتية جنان المرزوقي

قلق أممي على سلامة الناشطة الإماراتية جنان المرزوقي

أعربت خبيرة أممية عن قلقها على سلامة المدافعة الإماراتية عن حقوق الإنسان، جنان مرزوقي، إثر تعرضها لعدد كبير من التهديدات بسبب نشاطها الحقوقي في الإمارات.

 

وقالت اري لولور مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان في تغريدة لها على تويتر، "أسمع تقارير مزعجة تفيد بأن جنان المرزوقي، المدافعة عن حقوق الإنسان تتلقى إساءات وتهديدات عبر الإنترنت وخارجه انتقاماً من عملها في الدفاع عن حقوق الإنسان في الإمارات".

 

وتابعت لولور في تغريدتها، "لدي مخاوف جدية بشأن سلامتها تحديداً منذ أن سحبت السلطات جنسيتها الإماراتية".

 

يشار إلى أن جنان المرزوقي، هي ابنة معتقل الرأي عبدالسلام المرزوقي ، وقد تعرضت هي وعائلتها لانتقام ممنهج من السلطات الإماراتية، بعدما اضطروا لمغادرة البلاد منذ 2016 في رحلة طبية إلى الولايات المتحدة.

 

وفوجئت عائلة المرزوقي قبل 5 سنوات باتصال من حكومة أبوظبي يبلغهم بسحب جنسيتهم، ويطلب منهم العودة إلى الإمارات لتسليم جوازات سفرهم ووثائق هويتهم، ثم تتابعت بعدها انتهاكات السلطات التي أوقفت راتب المرزوقي التقاعدي، وهو مصدر الدخل الوحيد للعائلة.

 

وفي السنوات الأخيرة، بدأت انتهاكات السلطات تأخذ مساراً مقلقاً، عبر إرسال تهديدات متواصلة لجنان لإجبارها على التوقف عن الحديث حول قضية والدها وقضايا معتقلي الرأي في الإمارات، وقد تضمنت بعض الرسائل تهديدات غير مباشرة بالموت، وبأنها ستلقي مصير المدافعة الإماراتية عن حقوق الإنسان آلاء الصديق، التي توفيت بحادث سير بالمملكة المتحدة في يونيو الماضي.

الكاتب