اتفاقية تعاون جديدة بين الإمارات وإسرائيل في غانا

اتفاقية تعاون جديدة بين الإمارات وإسرائيل في غانا

أعلنت كل من الإمارات وإسرائيل، توقيع اتفاقية تعاون لتقديم ضمانات للبنك الممول لمشروع الرعاية الصحية في دولة غانا الإفريقية، تبلغ قيمته 540 مليون درهم (147 مليون دولار).

ووقع الاتفاقية، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام"، كل من ماسيمو فالسيوني، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد لائتمان الصادرات، التابعة لحكومة الإمارات، ونسيم بن إيلي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة تأمين مخاطر التجارة الخارجية الإسرائيلية.

وبحسب "وام" فإن هذه الاتفاقية، هي أول مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص في الإمارات وإسرائيل منذ توقيع اتفاق التطبيع في سبتمبر 2020.

وتجمع الاتفاقية بين وكالتي ائتمان الصادرات في كل من الإمارات و"إسرائيل"، ووزارة المالية والتخطيط الاقتصادي والهندسة في غانا، وشركة متخصصة في إنشاءات الرعاية الصحية، وبنك تجاري.

وبموجب الاتفاقية، ستضمن الاتحاد لائتمان الصادرات بالاشتراك مع مؤسسة تأمين مخاطر التجارة الخارجية الإسرائيلية التسهيلات المالية التي يقدمها بنك الخصم الإسرائيلي إلى وزارة المالية في غانا، والتي ستدفع لشركة التنمية والبناء المحدودة لبناء المستشفيات.

وستوفر الاتحاد لائتمان الصادرات تغطية إعادة التأمين للمؤسسة الإسرائيلية مقابل 185 مليون درهم (50,366 مليون دولار)، وهو ما يمثل 49% من المرحلة الثانية من المشروع.

بدوره، قال بن إيلي: "نحن سعداء بالعمل مع الاتحاد لائتمان الصادرات، خاصة بعد توقيع مذكرة التفاهم المشتركة في عام 2020 لتعزيز التجارة بين البلدين".

وبدأت العلاقات الرسمية بين الإمارات وإسرائيل في 2020، ضمن اتفاقيات التطبيع التي رعتها الولايات المتحدة الأمريكية، وشملت بعدها البحرين والمغرب.

ومنذ ذلك التاريخ، جرى توقيع عدد كبير من الاتفاقيات بين أبوظبي وتل أبيب في مجالات مختلفة.

الكاتب