اتفاق التطبيع كان البداية.. السعودية تفتح أجواءها أمام الطيران الإسرائيلي.. ونتنياهو يعلق

اتفاق التطبيع كان البداية.. السعودية تفتح أجواءها أمام الطيران الإسرائيلي.. ونتنياهو يعلق

قالت المملكة العربية السعودية إنها ستفتح مجالها الجوي لجميع الناقلات الجوية، الأمر الذي يفسح المجال لتحليق المزيد من الرحلات القادمة من إسرائيل والمتجهة لها، في قرار رحب به الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي يزور المملكة اليوم الجمعة.

وذكرت الهيئة العامة للطيران المدني أن السعودية قررت فتح مجالها الجوي لجميع الناقلات الجوية التي "تستوفي متطلبات الهيئة لعبور الأجواء" بموجب المعايير الدولية التي "تقتضي عدم التمييز بين الطائرات المدنية المستخدمة في الملاحة الجوية الدولية".

وأضافت في بيان أن القرار يأتي "استكمالا للجهود الرامية لترسيخ مكانة المملكة كمنصة عالمية تربط القارات الثلاث وتعزيزا للربط الجوي الدولي".

وكان تجنب المجال الجوي السعودي يطيل وقت الطيران ويزيد حرق الوقود لبعض الرحلات من وإلى إسرائيل.

وقال جيك سوليفان مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض إن الرئيس بايدن رحب بالقرار.

وأضاف في بيان "يمهد هذا القرار الطريق أمام منطقة شرق أوسط أكثر تكاملا واستقرارا وأمنا، وهو أمر شديد الأهمية لأمن ورخاء الولايات المتحدة والشعب الأمريكي وأمن ورخاء إسرائيل

كان مسؤول أمريكي قد ذكر في وقت سابق يوم الخميس لرويترز أن السعودية ستسمح قريبا لشركات الطيران الإسرائيلية بالتحليق فوق مجالها الجوي دون عوائق وبتسيير رحلات طيران عارض مباشرة من إسرائيل لنقل المسلمين الراغبين في أداء فريضة الحج

ولا تعترف السعودية بإسرائيل، لكنها لم تذكر شيئا بخصوص تطورات ثنائية محتملة خلال زيارة بايدن. كما لم تربط إسرائيل أيضا بين الأمرين.

وعلى الرغم من عدم وجود علاقات رسمية، فإن السعودية وافقت في 2020 على السماح بمرور رحلات الطيران بين إسرائيل والإمارات عبر مجالها الجوي.

بعث رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، رسالة إلى الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، بعد سماح المملكة بفتح أجوائها أمام الطيران الإسرائيلي.

ونشر نتنياهو تغريدة جديدة له على حسابه الرسمي على “تويتر”، صباح اليوم الجمعة، هنأ من خلالها الأمير محمد بن سلمان على القرار السعودي بالسماح بفتح الأجواء السعودية أمام الطيران الإسرائيلي.

وادعى نتنياهو أنه تم وضع أسس التطبيع مع السعودية قبل عامين، حينما سمحت المملكة بمرور الطائرات الإسرائيلية بالطيران المباشر من تل أبيب إلى أبوظبي ودبي فوق أجوائها.

ولم يكتف رئيس المعارضة الإسرائيلي بذلك، بل بعث رسالة تهنئة لولي العهد السعودي على سماح بلاده بطيران مباشر بين إسرائيل ومكة للمواطنين العرب الإسرائيليين.

وادعى نتنياهو أنه يخطط لاتفاق سلام كامل مع السعودية ودول عربية أخرى، من أجل إنهاء الصراع بين بلاده ومعظم العالم العربي، على حد قوله.

الكاتب