افتتاح مطعم نتنياهو للأكلات اليهودية وسط امارة دبي

افتتاح مطعم نتنياهو للأكلات اليهودية وسط امارة دبي

افتتح رجل أعمال إسرائيلي مطعما للأكلات اليهودية في إمارة دبي بالإمارات، يحمل اسم رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق "بنيامين نتنياهو"؛ تقديرا لدوره في اتفاقات التطبيع العلني بين تل أبيب وأبوظبي.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن صاحب المطعم ويدعى "أفرايم كميسر" قوله: "أنا ممتن جدا لبيبي نتنياهو، على الرغم من أنني أرثوذكسي متشدّد ولا أصوّت له".

وأضاف: "لكن خلال العامين الماضيين كنت أكسب لقمة العيش بفضل الاتفاق الذي عقده هنا مع دبي"، ويقصد اتفاقيات التطبيع.

وأوضحت الصحيفة أن "كميسر"، وبعد حوالي عام من توقيع الاتفاقية، بدأ في توجيه مجموعات من الإسرائيليين في رحلات صحراوية بدبي، وبسبب انتمائه إلى القطاع الأرثوذكسي المتطرف، قدم للمسافرين طعام "الكوشر" (الحلال) بالإمارات، ومن هناك كان الطريق إلى افتتاح أول مطعم ألبان "كوشر" في دبي.

ووفق "يديعوت أحرونوت"، يقدم المطعم العديد من المشروبات الساخنة، إضافة للمأكولات مثل البيتزا والمعكرونة وغيرها.

ولاقى خبر الإعلان عن افتتاح المطعم، حالة من الجدل بين الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، الذين انتقدوا الخطوة، واعتبروها امتدادا لموجة التطبيع غير المسبوقة مع دولة الاحتلال.

ونجح الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، في 2020، في رعاية توقيع اتفاق "إبراهام"، للتطبيع بين إسرائيل والإمارات.

وتعد الإمارات ثالث دولة عربية تطبع علاقتها مع إسرائيل بعد مصر في 1979 والأردن في 1994، ثم حذت البحرين والسودان والمغرب حذو الإمارات لاحقًا.

وخلافًا للحال بالنسبة للمطبّعين الجدد، فإن لمصر والأردن حدودا مشتركة مع إسرائيل، وسبق وأن احتلت تل أبيب أراض من الدولتين، بينما لم تحتل أراض إماراتية ولا بحرينية ولا سودانية أو مغربية.

وسبق أن صرح الحاخام الأكبر للمجلس اليهودي الإماراتي "إيلي عبادي" بأن اليهود يشهدون عهدا غير مسبوق على أرض الإمارات وأعدادهم بازدياد كبير.

وكشف "عبادي" عن توسع الجالية اليهودية في الإمارات لتصل إلى أكثر من 600 عضو منذ توقيع اتفاقية "إبراهام".

وهناك أكثر من 5 أو 6 مطاعم تقدم أكلات يهودية في الإمارات، فضلا عن العديد من أماكن العبادة والصلاة في جميع أنحاء البلاد، في وقت جاري العمل على إنشاء أول حي يهودي في دول مجلس التعاون الخليجي، يضم كليات ومؤسسات لآلاف اليهود الذين اتخذوا من الإمارات مقرا لإقامتهم.

الكاتب