المغردون يتساءلون من سيحكم إمارة أبوظبي ورئاسة الدولة

المغردون يتساءلون من سيحكم إمارة أبوظبي ورئاسة الدولة

تساءل مغردون من كافة الأقطارا لعربية عمن سيحكم دولة الإمارات بعد وفاة الشيخ خليفة ومن سيكون ولي العهد وفي التقرير نجيب على الأسئلة

بعد وفاة الشيخ خليفة بن زايد ، أصبح محمد بن زايد حاكما لإمارة أبوظبي بصفته ولي عهد الشيخ خليفة وسيتم اختيار ولي عهد جديد للإماراة و الأسماء المرشحة هي منصور بن زايد ، طحنون بن زايد ، هزاع بن زايد وخالد بن محمد بن زايد. وهناك حديث عن احتمال استحداث منصب نائب حاكم إمارة أبوظبي. 

إذاً لا توجد آلية محددة لاختيار ولي عهد لإمارة أبوظبي وانما يعتمد ذلك لتوافق أفراد الاسرة الحاكمة. 

- المواد الدستورية: 

تنص المادة (51) من الدستور الإماراتي، يتولى المجلس الأعلى للاتحاد (المكون من حكام الإمارات السبع)، صلاحية انتخاب رئيس الاتحاد ونائبه، من بين أعضاء المجلس.

وينتخب المجلس الأعلى للاتحاد، من بين أعضائه رئيسا لدولة الإمارات، لمدة 5 سنوات، وفقا للتقويم الميلادي، ويجوز إعادة انتخابه لذات المنصب.

وحسب المادة (54) من الدستور، يباشر رئيس الاتحاد (رئيس الدولة)، الاختصاصات التالية:

  1. يرأس المجلس الأعلى، ويدير مناقشاته.
  2. يدعو المجلس الأعلى للاجتماع، ويفض اجتماعاته، وفقا للقواعد الإجرائية التي يقررها المجلس في لائحته الداخلية. ويجب دعوة المجلس للاجتماع متى طلب ذلك أحد أعضائه.
  3. يدعو لاجتماع مشترك بين المجلس الأعلى ومجلس وزراء الاتحاد كلما اقتضت الضرورة ذلك.
  4. يوقع القوانين والمراسيم والقرارات الاتحادية التي يصدق عليها المجلس الأعلى، ويصدرها.
  5. يعين رئيس مجلس وزراء الاتحاد ويقبل استقالته ويعفيه من منصبه بموافقة المجلس الأعلى. كما يعين نواب رئيس مجلس وزراء الاتحاد والوزراء ويقبل استقالاتهم ويعفيهم من مناصبهم بناءً على اقتراح رئيس مجلس وزراء الاتحاد.
  6. يعين الممثلين الدبلوماسيين للاتحاد لدى الدول الأجنبية وغيرهم من كبار الموظفين الاتحاديين المدنيين والعسكريين (باستثناء رئيس وقضاة المحكمة الاتحادية العليا) ويقبل استقالاتهم ويعزلهم بناءً على موافقة مجلس وزراء الاتحاد. ويتم هذا التعيين أو قبول الاستقالة أو العزل بمراسيم وطبقاً للقوانين الاتحادية.
  7. يوقع أوراق اعتماد الممثلين الدبلوماسيين للاتحاد لدى الدول والهيئات الأجنبية ويقبل اعتماد الممثلين الدبلوماسيين والقنصليين للدول الأجنبية لدى الاتحاد ويتلقى أوراق اعتمادهم. كما يوقع وثائق تعيين وبراءات اعتماد الممثلين.
  8. يشرف على تنفيذ القوانين والمراسيم والقرارات الاتحادية بواسطة مجلس وزراء الاتحاد والوزراء المختصين.
  9. يمثل الاتحاد في الداخل وتجاه الدول الأخرى، وفي جميع العلاقات الدولية.
  10. يمارس حق العفو أو تخفيف العقوبة ويصادق على أحكام الإعدام، وفقاً لأحكام الدستور والقوانين الاتحادية.
  11. يمنح أوسمة وأنواط الشرف العسكرية والمدنية، وفقاً للقوانين الخاصة بهذه الأوسمة والأنواط.
  12. أي اختصاصات أخرى يخوله إياها المجلس الأعلى أو تخول له بمقتضى أحكام هذا الدستور أو القوانين الاتحادية.

 

- تنص المادة (53)  من الدستور أن يجتمع أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد ( حكام الامارات السبع) خلال شهر لانتخاب رئيس جديد من بينهم وتكون مدة حكمه ٥ سنوات قابلة للتجديد.

مع أن دستور دولة الإمارات لا ينص على ضرورة أن يكون رئيس الدولة من إمارة أبوظبي، إلا أن من غير المتوقع أن يكون رئيس الدولة من خارج إمارة أبوظبي. وعليه فإنه المتوقع ان يختار حكام الامارات السبع محمد بن زايد رئيسا الليلة أو غدا على أقصى تقدير.

- آلية الانتخاب: تنص المادة ٤٩ من الدستور أن قرارات المجلس الأعلى للاتحاد فيما يتعلق بالقرارات الموضوعية تكون بموافقة خمسة أعضاء من سبعة على أن تكون أبوظبي ودبي من ضمن الخمسة

والجدير ذكره أنه ومنذ تأسيس الإمارات في 2 ديسمبر/كانون الأول 1972، لم يترأس الإمارات سوى حكام إمارة أبوظبي عاصمة الاتحاد، بينما كان نواب الرئيس هم حكام إمارة دبي.

الكاتب